| المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الخميس 01 نوفمبر 2007, 11:24 am | |
| السلام عليكم http://www.onec.dz/sujets/Bac/2008/examtype.htm
ادخل وحمل ما شئت |
|
| |
raw3a
عدد الرسائل : 25 تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الجمعة 16 نوفمبر 2007, 4:20 pm | |
| | |
|
| |
raw3a
عدد الرسائل : 25 تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الجمعة 16 نوفمبر 2007, 4:22 pm | |
| اريد معرفة نموذج الامتحانات | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الجمعة 16 نوفمبر 2007, 6:31 pm | |
| | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الأربعاء 21 نوفمبر 2007, 8:42 pm | |
| وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8] التعليمة: 1- اشرح معنى الألفاظ الآتية: قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم- 2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة. 3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ] لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143. فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف. فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.) ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه: لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي : ـ مدى عناية الإسلام بالعقل ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الإجابة النموذجية الجزء الأول
الإجابة النقاط المجموع 1 - شرح الألفاظ : 03 * قوامين: أي قائمين بالعدل. 01 * لا يجرمنكم: لا يحملنكم. 01 * شنآن : تعدي قوم 01 2 - العدل: أ- أساس الملك. 01 05 ب- يحقق المساواة 01 ج- يقلص الفوارق الاجتماعية 01 د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. 01 هـ- له قيمة إنسانية هامة. 01 3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: 05 أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. 02 ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. 01 ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. 02
معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة 00 أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم 01.5 ثلثي المفهوم وارد و سليم 02 كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) 03.5 - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00 الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) 0.25 إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5 الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01 - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث 00 استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.25 استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 0.5 استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01 ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00 تناسق جزئي غير شامل 0.25 تناسق كلي و دقيق 0.5 - المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00 أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25 انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5 انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01 |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الأربعاء 21 نوفمبر 2007, 8:43 pm | |
| ]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2) الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ] عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد]. ـ التعليمة : 1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله 2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها 3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها 4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ] رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة ـ التعليمة اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية . الإجابة النموذجية الجزء الأول : الإجابة النقاط 1 ـ شرح الكلمات : 03 أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5 يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5 حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5 أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5 2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1 بيان حكم الشفاعة : التحريم 1 آثارها : • تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع • شيوع الجريمة • فساد المجتمع • إهدار العدالة 2.5 0.5 × 5[color=cyan
3 ـ عقوبة السارق : الحد تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02 خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5 0.5 × 3 حرمة إسقاطها اعتبارها حقا عاما 4 ـ الفوائد والارشادات : 04 ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01 تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01 الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01 تحريم الشفاعة في الحدود 01
معايير تقييم الوضعية الإدماجية أ – معايير الحد الأدنى : - معيار 01 : سلامة المفاهيم : مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00 أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01 ثلثي المفهوم وارد و سليم 02 كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5 - معيار 02 : الملاءمة و الانسجام : الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00 الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25 إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5 الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01 - المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00 استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5 استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01 استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01
ب – معيار الإتقان و التمايز : - المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق : غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00 تناسق جزئي غير شامل 0.25 تناسق كلي و دقيق 0.5
- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج : أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00 أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25 انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5 انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01[/color] |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الخميس 22 نوفمبر 2007, 2:29 pm | |
| بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا السبت 24 نوفمبر 2007, 8:27 pm | |
| و فيكم بارك الله ارجو التكثيف من مساهماتكم لرفع التحدي | |
|
| |
raw3a
عدد الرسائل : 25 تاريخ التسجيل : 16/11/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الإثنين 10 ديسمبر 2007, 5:16 pm | |
| و الله مشكورين | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الثلاثاء 11 ديسمبر 2007, 1:38 pm | |
| هذا من ذوقك الرفيع ارجو ان تجتهدي اكثر في منتدياتك هذه وقدمي واقترحي و... الله يوفقك | |
|
| |
dina
عدد الرسائل : 13 تاريخ التسجيل : 14/12/2007
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الجمعة 28 ديسمبر 2007, 4:50 pm | |
| | |
|
| |
aziz abranis
عدد الرسائل : 14 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 15/02/2009
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الثلاثاء 03 مارس 2009, 12:28 am | |
| merci bien a tout | |
|
| |
must
عدد الرسائل : 1759 الموقع : alger تاريخ التسجيل : 13/05/2008
| موضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا الثلاثاء 03 مارس 2009, 9:03 am | |
| | |
|
| |
| المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا | |
|