رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالقرآندخول

شاطر | 
 

 اختبار الثلاثي الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها أتمنى الحل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djoualil moussa

avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 23
الموقع : http://djoualil.lamuntada.com
تاريخ التسجيل : 25/12/2011

مُساهمةموضوع: اختبار الثلاثي الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها أتمنى الحل   السبت 21 أبريل 2012, 12:49 pm

اختبار الثلاثي الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها

المستوى الثانية ثانوي شعبة آداب و فلسفة

النص: قال ابن حمديس الصقلي يصف بركة المنصور:
وضـــراغم سكنت عرين رئاســة تركت خـــرير الماء فيـه زئيرا
فكـــأنما غشي النضار جســـومها وأذاب فـي أفـــواهها البلـــــورا
أســـد كأن سكونـــــــــها متـحرك في النفس لو وجدت هناك مثيرا
وتـذكرت فتــكاتــها فكــــــــــأنما أقعـــت عــلى أدبــــارها لتثورا
و تخـــــالها والشمس تـجلو لونها نــارا وألسنتها اللواحــــس نورا
فكأنـــما سلت سيـوف جــــــداول ذابت بـــلا نــار فــــعدن غديرا
وكأنــــما نسج النسيـــــــــم لمائـه درعـــا فــقدر ســــردها تقديرا
وبـــديعة الثمــــرات تعبر نحوها عيـناي بــحر عجائب مـسجورا
شجــريــــة ذهبية نزعــــــت إلى سحـر يـؤثر في النــــهى تأثيرا
قـد ســـــرجت أغصـــانها فكأنما قبضت بهن من الفضاء طيورا
وكأنــــما تأبى لوقـــــــع طيرهـا أن تـستقل بنهضها وتــــــطيرا
مـــن كـل واقعه ترى منقــارهــا مـــاء كسلسال اللجـــــين نميرا
خرس تعد من الفصاح فإن شـدت جعلت تـــغرد بالمياه صــــفيرا


أثراء الرصيد اللغوي:
ضراغم :ج ضرغام، الأسد – عرين بيت الأسد – النضار: الذهب الصافي – فتكاتها: افتراسها – مسجورا: مملوءا وساكنا – سرجت: وضعت فيها السراج أي المصباح – اللجين: الفضة – نميرا: ماء صافيا.

الأسئلة:

أ‌- البناء الفكري: (07 نقاط)
1- عم يتحدث الشاعر في النص؟
2- ما الصورة الشعرية التي رسمها الشاعر اللأسود تحت ضوء الشمس؟ وما الصورة الشعرية التي رسمها لمياه البركة حين يهب عليها النسيم؟
3- ما هي عوامل ازدهار شعر الطبيعة في الأندلس؟
4- ماذا يعني الشاعر بقوله:" أسد كأن سكونها متحرك في النفس"؟
5- ما هو النمط التعبيري الغالب في القصيدة، و ما خصائصه ؟ علل.

ب‌- البناء اللغويSad 07 نقاط)
1- استخرج من البيت الأخير صورة بيانية،اشرحها واذكر نوعها، وأثرها في المعنى.
2- استخرج محسنين بديعيين مختلفين من البيت الخامس، مبينا نوعهما وأثرهما في المعنى.
3- في البيت الرابع حسن تعليل وضحه.
4- قطع البيت الآتي وسم بحره، وأعرب ما تحته سطر فيما يلي:
قال الشاعر: ربَ هبني لبلادي عودةً وليكن للغير في الأخرى ثوابي

جـ - الوضعية الإدماجية: (06 نقاط)
خرجت أصيل يوم إلى شاطئ النهر، ووقفت تتأمل تدفقه، والزرع الأخضر على شاطئه وتنظر الشمس عند الغروب.
صف هذه المناظر الخلابة في عشرة اسطرا موظفا: أحرف العرض، حسن تعليل،مصدر دال على الهيئة وما أمكن من البيان.
مـــــــــــلاحظة: سطر ما توظف بألوان مختلفة.

اتمنى الحل

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOKHTAR

avatar

عدد الرسائل : 2287
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اختبار الثلاثي الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها أتمنى الحل   السبت 21 أبريل 2012, 1:21 pm

اخي بمكنك تقديم هذا العمل في مواد لابد منها للنجاح في البكالوريا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختبار الثلاثي الثالث في اللّغة العربيّة و آدابها أتمنى الحل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: الدروس :: الثانية اداب ولغات/فلسفة-
انتقل الى: