رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
اليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتالقرآندخول

شاطر | 
 

 كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلطان ج

avatar

عدد الرسائل : 2003
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الثلاثاء 23 أبريل 2013, 7:52 am

بسم الله الرحمن الرحيم
( القلق والخوف من الامتحانات ظاهرة طبيعية )

نظرا للزيادة المتصاعدة لمرتادي العيادات النفسية من طلبة سواء قبل الامتحانات او أثناءها خاصة الطلبة البكالوريا وشهادة تعليم المتوسط، وجوهر المعاناة هو الخوف الشديد من الامتحان وما قد يترتب عليه من اضطرابات نفسية واجتماعية


من رهاب، واكتئاب ،وأحيانا الانتحار ،او ترك المدرسة ،والانحراف في بعض الحالات.
فهذه بعض الحقائق والإرشادات النفسية العلمية للطلبة والأهل كي تمر المرحلة بهدوء وبشكل صحي ومثمر :
1-أن تدرك أن الخوف من الامتحان لدرجة ما أمراً طبيعياً وغاية مرجوة لزيادة الانتباه والتركيز ومن ثم القدرة على الاستيعاب والتحصيل الأعلى الذي يرنو إليه الطالب.
2-إن الخوف الشديد يؤدي إلى الإحباط ،والإرباك ،واضطراب التركيز والاستيعاب، والأداء في الامتحان .او تدني الدافعية للدراسة او العزوف عن تقديم الامتحانات وهي حالات مرضية تستوجب المعالجة النفسية حتى يعود الخوف إلى الدرجة الطبيعية ليتمكن الطالب من الانجاز السليم الصحي .
3-أن تدرك بأن امتحان النهائي إن لم يكن مثل الامتحانات المدرسية قد يكون اقل صعوبة ، ولكن الهالة النفسية من القلق والتركيز الذي الصق به سواءً بجمود منهجية الوزارة بخصوص الامتحان التي لم تتغير على مدى العقود رغم تغييرها المناهج المتكررة وكذلك الهالة الإعلامية لوسائل الإعلام ، وقلق الأهل والأسرة اشتركت جميعا في خلق هذه الحالة النفسية للطالب جعلته كبش فداءً لهذه العوامل فتغيرت نفسية ودافعيته من التركيز على استيعاب وفهم المادة العلمية كي تفيده في بناء حياته العلمية وترفده للمستقبل الجامعي إلى التركيز على ما يعرف بالمعدل السنوي ( العلامة ).
فدراسته جُيرت بشكل لا إرادي تجاه إرضاء الأهل ، والمجتمع والمدرسة والجيران ،....الخ فهو تحت مطرقة هذه المحاور ، فلا بد ان يدرك الطالب ان الغلو في أهمية الامتحان اكبر من واقعه فلا يأبه بهذه الجهات كي ينأى بنفسه عن المزيد من الخوف و الإحباط وتدني الانجاز .
4- أن لكل شخص دماغ وعقلية وذكاء ذو قدرات محدودة ، فلا تعبث بهلاك نفسك ظنا أنه كلما انغمست أكثر بشكل مرهق ومسرف بالدراسة سوف تحصل على نتيجة أفضل فلكل شخص قدرات ذكائية معينة تتفاوت بين فرد وآخر .
5-أن الدماغ لا ينسى، انه كالكمبيوتر فلا تزج بنفسك في هواجس الخوف من النسيان والإعادة المسرفة للقراءته ظنا انك قد نسيت ، وان أصابتك هذه الحالة فاعلم انك دخلت مرحلة الخوف الشديد والقلق .
6-أن تتجنب ربط الدراسة ( بقدر معين من الوقت المحدد) لإنهاء دراسة وحدة منهجية او كتاب فالمنطق ان الحالة النفسية والدافعية والقدرات الذهنية تتفاوت من موضوع لآخر ومن شخص لأخر وان الربط الوقتي يدخلك في مزيد من المأزق ألتخوفيه والقلق والإحباط .
7- ان تدرس بعمق وليس بشكل سطحي فتتعمق في التحصيل العلمي لذاتك وتعتمد على أسلوب الفهم وليس الحفظ فهو أفضل الوسائل التي تمكنك من حل أي صعوبات وتجنب أسلوب الدراسة على نهج الحصول على( المعدل ) او الخوف من الرسوب وبهذه الطريقة تعطي لذهنيتك أريحية وتركيزا ودافعية وقدرة أفضل للتحصيل و(المعدل - العلامة ) تحصيل حاصل حينئذ
8-ان تدرك انه ليس هناك علاقة بين المدة الزمنية التي يقرأ فيها الشخص والنتائج التحصيلية او العلامة التي يحصل عليها ، فلا تلتفت إلى زملائك من حيث عدد الساعات التي يدرسون لان في ذلك إحباط لك وزيادة في القلق وتدني الدافعية والتحصيل .
9-ان تؤمن وتثق وبشكل متكرر بنفسك وبقدراتك على تخطي الصعاب والمقدرة على الاستيعاب لان هاجس الخوف دائما يضعف الشعور بالثقة والقدرات .
10- أن تقرأ وأنت متفائل وهي الطريقة العلمية السلمية التي توصلك إلى أهدافك وخلاف ذلك ستخلق لنفسك تشاؤما وهمّاً وتخوفاً مما يقودك إلى الإحباط والكآبة والقلق وبالتالي عرقلة مسيرتك الدراسية وانجازك في الامتحان .
11-أن تبتعد عن الدراسة المتواصلة ليلا ونهارا والسهر لان في ذلك إجهاد للذهن وبالتالي خسارة وهدر للوقت وضياع الكثير مما قراءته ، فلا بد ان تترك فترات كافيه للاسترخاء والارتياح كي يتنشط الدماغ بشكل أفضل .
12-أن لا تكون وسواسيا في القراءة تريد أن تعرف كل صغيرة وكبيرة في المنهاج ، فعليك التركيز على أمور معينة ( الخطوط العريضة ) واختيار ما هو مهم فالكتب المدرسية ليست كتب مقدسة او مصاحف .
13-أن تكثر من حل الأسئلة بأكبر قدر ممكن قبل الامتحان بأيام ودون اللجوء إلى القراءة التقليدية ، وبهذه الطريقة سوف تجد نفسك متمكنا أكثر في الفهم والاستيعاب واحتواء المادة فالمعروف علميا إن هذه الطريقة تؤدي إلى زيادة أكثر في الترابط ألمعلوماتي و الاجترار الذهني للمعلومات والتركيز ،وتذكرك بمعلومات أخرى تحيط بالإجابات فهي أفضل وسيلة لاسترجاع جميع ما قرأته سابقا والأكثر مجدية والاريح نفسيا .
14-حاول في دراستك استخدام أسلوب ( الربط) و(الاختصار) واستخدام القصاصات الورقية والكتابة فغالبا (ما يدون لا ينسى) وقم بمرجعتها قبل أيام من الامتحان وحين التباس أي مسألة عدّ للمنهاج حينئذ .
15-تجنب مراقبة الآخرين داخل قاعة الامتحانات بسرعة الكتابة وسرعة الإنهاء، فلم تكن السرعة يوما مقياسا للأداء الصحيح فلا توقع نفسك في الارتباك.
16-تجنب مناقشة أشياء جديدة او غير مقروءة قبل دخول قاعة الامتحان او السماع إلى ما يعرف بالأسئلة المتوقعة لان ذلك سيربكك فهو نوع من الهراء .
17-تجنب التوقف الطويل عند الأسئلة الصعبة وتخطاها إلى السهلة وبعد إنهاء جميع الأسئلة السهلة يتنشط الدماغ تلقائيا للمزيد من القدرات والطاقة لحل أمور أصعب وهكذا تستطيع اجتياز الامتحان بنتائج أفضل وأريحية وسهولة أكثر.
18-ان تدرك ان القراءة وتقديم الامتحان بناء على إرضاء الأهل والمعارف او تؤثرك بتجربة دراسية فاشلة سابقا سوف تؤدي إلى القلق والتوتر وتدني التحصيل ، والمزيد من اضطراب الثقة بالنفس .
19-ان تتجنب وبشكل حازم حتمية الوصول إلى علامة ما في أي امتحان لان الأمر سيزيدك خسارة ، لأسباب كثيرة فأنت لا تدري بعد ما هي الأسئلة ؟؟ ، وثانيا أنت بهذه الطريقة تضع على نفسك ضغوطات توترية سوف تربكك في الحلول .
20-أن تنام ساعات الليل بشكل طبيعي وتحاول استعادة ما يمكن استعادته في مخيلتك ما قبل النوم وتسترجع بعض المعلومات في الفترة الصباحية فهي من ناحية العلمية أفضل الأوقات للاسترجاع ( الدماغ في أفضل وضعية صحية صباحا بعد النوم ) .
21-الإكثار من تناول الخضروات والمكسرات وممارسة الرياضة والابتعاد عن ملئ المعدة او الجوع أثناء الدراسة او قبل الامتحان .
22-اعلم أن معظم الطلبة يشعرون في كل امتحان أنهم قد نسوا ما قرءوه فهي ظاهرة نفسية معروفة نتيجة القلق والخوف وهي ليست حقيقية فان شعرت بذلك فأطمأن وثق بنفسك ان هذه هواجس .
23-وأخيرا أن يدرك الأهل : أن هذا الإنسان مثقل بالقلق فلا يحتاج للمزيد من الانتقاد او المراقبة او الاهتمام الزائد بهذه الطريقة سوف تحمله فوق طاقته وبالتالي إعاقة تحصيله ، فلا مكان لتذكيره بوقت الدراسة ، او إعطاء أهمية خاصة له ، او التدخل به وهو يدرس او إلقاء على مسامعه كلمات مثبطة ( بشؤون العلامة العالية او نوع الدراسة الجامعية ) وأن يبتعدوا عن حالة الطوارئ أثناء الامتحان مثل إغلاق التلفزيون ،او التوقف عن الزيارات ،او الرحلات ،او ما اعتادوا عليه سابقا ،بل لإبقاء على الحالة الطبيعية السابقة في المنزل مع إضفاء نوع من الهدوء النسبي والجو الاعتيادي هو السبيل الأوحد لإزالة المخاوف وبالتالي إعطاء الدافعية والثقة للطالب لانجاز أفضل .

وبالتوفيق والسداد إن شاء الله.
(أ.مصطفى صدقي).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6044
العمر : 51
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الأربعاء 24 أبريل 2013, 8:55 pm


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
احمد

avatar

عدد الرسائل : 1728
الموقع : www.mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الأربعاء 01 مايو 2013, 10:42 pm

شكرا
جزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mathlycee.ahlamontada.com
sasam

avatar

عدد الرسائل : 401
الموقع : www.math46.forumalgerie.net
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الجمعة 17 مايو 2013, 11:26 pm

merci bcp bcp...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة الجزائرية

avatar

عدد الرسائل : 90
العمر : 23
الموقع : Tissemssilt
تاريخ التسجيل : 26/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الخميس 23 مايو 2013, 8:23 pm

نصائح مفيدة جدآآ أستاذ
مشكور بزاااف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohsat_27



عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟   الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:18 pm

نصائح مفيدة جدآآ أستاذ
مشكور بزاااف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نواجه الظاهرة الطبيعية:القلق من الاختبارات؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: كل ما يتعلق ببكالوريا الرياضيات

 :: نصائح وارشادات لاجتياز الامتحانات وخاصة البكالوريا
-
انتقل الى: