رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالقرآندخول

شاطر | 
 

 هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6015
العمر : 51
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الثلاثاء 04 يونيو 2013, 11:06 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم
زملائى  الكرام  وابنائى  الاعزاء   تلقينا جميعا عبر عدة جهات بأنه:  
جاءت الأسئلة "صعبة" وطويلة تتطلب تركيزا كبيرا ووقتا أطول من
المدة القانونية المحددة، فأغلبهم أصيب بالارتباك لحظة الامتحان، وخلال
اللحظات الأخيرة منه مما جعلهم يشعرون باضطرابات في التذكر ومن ثمة في
الإجابة. في حين شمل الاختبار الفصول الثلاثة

هل حقيقة  جل التلاميذ يشتكون هذه  الصعوبة   فى رايكم*** ام
إشاعات ودعاية مغرضة لضرب مادة الرياضيات مادة التفكير والعباقرة؟؟؟؟
 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 الرجاء التدخل بكل نزاهة وشفافية  لتوضيح الحقائق  مع  التبرير وتقديم التفاصيل  ,.....


_________________





عدل سابقا من قبل الاستاذ:دامين مالك في الخميس 24 أكتوبر 2013, 9:06 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com

كاتب الموضوعرسالة
abdelmoumene2007



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: الموضع الاول-شعبة العلوم التجريبية-   الأربعاء 05 يونيو 2013, 12:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


سأحاول أن أضع بعض الملاحظات حول
مواضيع البكالوريا لمادة الرياضيات 2013


بالنسبة لشعبة العلوم التجريبية:


-
الموضوع لاول:


-
التمرين الأول: (هندسة
فضائية ) تمرين عادي وكلّ الأسئلة فيه متداولة.


-
التمرين الثاني: (المتتاليات)
متداول والجديد فيه هو حساب نهاية متتالية باستعمال الحصر و هو عنصر من البرنامج وعلى
إخواني الرجوع إلى البرنامج ليتحققوا من ذلك فسيجدوا في محور المتتاليات باب
التوجيهات والتعاليق وأمثلة لأنشطة ما يلي: (تعطى أمثلة عن دوال محدودة من الأعلى
(بالقيمة المطلقة) بمتتالية هندسية متقاربة)


-
التمرين الثالث: (أعداد
مركبة) وهو عادي وأنا أختلف مع السيد 122coco (وأظنه الأستاذ حجاج ابراهيم ) عندما يقول أن هذا التمرين حمل
الجديد.


-
التمرين الرابع : (دالة أسية) هو الآخر متداول و من البرنامج و لا أرى أنه حمل
أي جديد.


أما من ناحية الوقت فأرى أنّه كافٍ جدّا، وكذلك سلم
التنقيط موزع بانتظام والموضوع يخدم التلميذ المتوسط . أنا أسأل هل الرياضيات
نمطية أما أننا نريد أن نجعلها نمطية ، وهل بالضرورة يجب أن يشبه موضوع السنة
الماضية؟ . أنا - - أتعجب عندما أقرأ ما يلي: " الموضوع اختاره التلميذ
لتشابهه مع موضوع السنة الماضية " ، وهل هذا التلميذ له عقل يفكر به أم أنه
يحفظ التمارين عن ظهر قلب ؟


- واتعجب أيضا عندما أقرأ ما يلي: " كل التلاميذ أكدوا أن البكالوريا جاء طويلا و هذا صحيح و التلميذ
المتوسط لن يتحصل على المعدل" أقول لـ" rachel " : من أين أستخلصت هذا الكلام ؟ اظن أنك استخلصته من تلاميذك الذين يدرسون عندك.


- يا جماعة الخير الموضوع عادي ولاداعي للتهويل
وعقلنا هو دليلنا وليس وعواطفنا وكلام الصحافة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جعفرماد



عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 03/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الأربعاء 05 يونيو 2013, 3:51 pm

الحصول على نتائج يأتي بالعمل الجاد وليس بتسهيل الأسئلة ...مواضيع البكالوريا في جميع الشعب كانت تتماشى مع البرنامج و التوزيع السنوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachel

avatar

عدد الرسائل : 704
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الأربعاء 05 يونيو 2013, 5:53 pm

إلى الأستاذ عبد المؤمن 2007 ، مع كل احترامي أستاذ لم تعجبني الطريقة التي هاجمتني بها، طرح الأستاذ القدير "دامين" سؤالا و أجبت وهذا رأي. وليكن في علمك أنني لم أرى تلاميذتي وأنا في مدينة تيزي وزو جئت لأعرض إبني الصغير على طبيب نفساني لأنه مصدوم بسبب الزلزال بعد أن شاهد المتوسطة التي يدرس فيها منهارة
و المعلومات التي جمعناها هنا في تيزي وزو وحتى التلاميذ النجباء أكدوا أن الوقت لم يكفي
أما عن الأسئلة فلا جديد فيها فهي من النظام القديم
والتلميذ المتوسط لن يتحصل على المعدل ، فهذا رأيي.
اما عن تلاميذتي ، الله يكون معهم ، اتصلت بزوجي حتى يعطيني بعض الأخبار عنهم ، فقال أنهم لا يتكلمون على المواضيع بل عن الهزات الأرضية التي تقيضهم من النوم
و تمنياتي بالنجاح لكل تلميذ درس بجدية و تعب طول السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmoumene2007



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء 05 يونيو 2013, 7:15 pm

إلى الأستاذة rachel

انا لم اهاجمك ولن اهاجمك نحن لسنا في معركة .في هذه الحالة أقول إذا كان إبداء الرأي هجوما فأنا أسحب رأيي و المعذرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6015
العمر : 51
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الأربعاء 05 يونيو 2013, 9:50 pm

اشكر الزملاء المختصون على تدخلاتهم الدقيقة وجزاهم الله عنا خير الجزاء
لم تبدو علامات الارتياح على وجه تلاميذ في اليوم
الثاني من امتحانات البكالوريا لمادة الرياضيات ، مثلما كانت عليه في اليوم الأول، حيث
اشتكوا من صعوبة مواضيع الرياضيات، أجواء ميزها الإحباط والبكاء أمام مركز الامتحان لثانوية حيرش محمد تيارت وقالوا "إن المواضيع لم تكن
أبدا سهلة، إلا في بعض التمارين التي لا تحمل العديد من النقاط و لكن ارآها عادية
ومقبولة، و اقول أن المواضيع المطروحة كانت في مستوى الشهادة، التي
عرفت تراجعا في السنوات الماضية

تأسف الكثير من الطلبة ممن يريدون الغش لي شخصيا ظروف اجتيازهم الامتحان على مستوى مركز الامتحان بثانوية حيرش محمد تيارت ان الحراسة المشددة لم يسمح لهم بترك مقاعدهم ولا حتى
بالذهاب إلى المرحاض ، انا شخصيا صادفت بنت حاملة مصحف صغير بجيبها متوجهة للمرحاض اكرمكم الله للغش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اي اخلاق هذه ؟؟؟؟؟؟؟؟ والكثير ممن يدخنون بقوة وللا سف نظاميزن ما الذي يجري رجاءا انا خائف على مستقبل البلاد وابنائنا جميعا الله اللله هي نتحاور ونتناقش ونخرج بطرقة و وصايا لانقاض امتنا الغالية امة التضحيات .......

، أن المواضيع كانت في متناول تلاميذ النهائي، ولم تكن
أبدا صعبة بالنسبة لجل الشعب اطلعنا عليها
وكانت عادية في مستوى الشهادة، أن أسباب عدم إجابة الممتحنين عليها،
كونهم يحبون الأسئلة المباشرة والسهلة جدا.

نشيد بالمواضيع المطروحة والتي تعيد للبكالوريا مستواها
الحقيقي، مؤكدا استحالة إجابة كل التلاميذ على المواضيع المطروحة، ولكن
التلميذ النجيب يمكن له أن يحصل على معدل 16 من 20 بسهولة، في حين أن الذي
هو فوق المتوسط يمكن له بسهولة أن يحصل على معدل 12
.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
RABAH01

avatar

عدد الرسائل : 67
تاريخ التسجيل : 24/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 12:07 am

السلام عليكم
مواضيع قيمة نرجو ان تستمر الامور في هذا الاتجاه وفي جميع المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdelmoumene2007



عدد الرسائل : 35
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

مُساهمةموضوع: رد   الخميس 06 يونيو 2013, 12:32 am

حياك الله يا أستاذ دامين ، بارك الله فيك على تدخلك ، لقد أثلجت صدري .
لا أنسى ان أشكر الإخوة الزملاء على تدخلاتهم و حرصهم على مصلحة أبنائنا رجال الغد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ تويتي

avatar

عدد الرسائل : 1288
العمر : 53
الموقع : استاذ مادة الرياضيات عين صالح جنوب الجزائر العزيز
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 2:58 am

تحية المقرونة بالاحترام لكل زميلاتي و زملاء الاساتذة الكرام ، الشكر كل الشكر لهم على ما قدموه في هذا المنتدى لأبنائنا الكرام
و نيابتا عن تلامذتي الذين عالجوا جل المواضيع التي قدمت من طرفكم في هذا المنتدى هم يقدمون لكم كل الشكر و التقدير ( يعرفونكم بالأسماء لأني كنت اطبع المواضيع كما هي باسم الاستاذ ) فهم يشهدون لكم بالدور العظيم الذي قمتم به حيث كانت مواضيع مشابهه لمعظم الاختبارات التجريبية ما بين 2012 و 2013 .)خاصة شعبتي العلوم التجريبية و تسيير واقتصاد .
كان هذا التميّز منتظر و لن يتحصل على علامة أكبر من او تساوي 15 من 20 الجيد جدا و ممتاز ام التلميذ الحسن يمكنه الحصول على المعدل فهي مواضيع جيدة ( التلميذ يجيب على موضوع واحد فقط )
قد تكون نتائج البكالوريا 2013 أقل ( بكثير ) من نتائج البكالوريا 2012 و سبب ذلك عدم اهتمام اغلبية التلاميذ و رفضهم الاعتماد على النفس لتحقيق النجاح.
مع الاسف ، لا يمكن للصحفي أو السياسي أن يكون معلم تربوي .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://maths1.yoo7.com/
سلطان ج

avatar

عدد الرسائل : 1997
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 7:59 am

السلام عليكم ربما اخالف فاقول لم ار اي جدييييييييييييد والله الا اذا فهتم ان الرياضيات تلقين حرفي تطابقي يعتمد الذاكرة 100/100 طبعا لا اسئلة الرياضيات علميا تتوزع بين التطبيق والتحليلي والتركب والتذكر ونحن لم ندرج بعد التحليل والتركيب الا قلييييييييييييييلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان ج

avatar

عدد الرسائل : 1997
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 8:01 am

انظروا بربكم كل الاسئلة التي رايتها في العلمي وتقني رياضيى والادبي موجودة انظروا ما وضعنا في المنتديات والاختبارات الم تنتبهوا انها منقولة بالحرف ويمكن لاي منا العودة للارشيف شوف يرى ذلك بوضووووووووووووووح ونقول حملت الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بك علي

avatar

عدد الرسائل : 573
العمر : 55
الموقع : http://mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 8:58 am

@سلطان ج كتب:
اختلف تماما معكم في الكثير من النقاط

اين الجديد الذي حمله موضوع العلميين؟

اين الذي فوق المستوى في شعبة الاداب؟

ما ذنب بعض الاساتذة اذاكان فيرهم لا يدرب طلابه؟اين ذنبنا والتداريب البيداغوجية محملة حتى في التوزيع السنوي؟

النتائج لا تعني صعوبة او سهولة الموضوع بشكل قاطع ؟ سوف نجد في شعبة العلوم والاداب التي كثر عنها الحديث سوف نجدئج نتائج جيدة او جيدة جدا؟

انا احب ان اقول الثانويات غادرها الطلاب وذهبوا لكثير ممنن لا خبرة له الا بحل تمارين في الدعم؟ واعجب لطلاب يمدحون استاذا يقولون يحل 10 تمارين في الحصة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

احذركم من الانسياق وراء لغة الخشب ولغة الكذب ولغة الاغراض الخفية وتشويه مادتنا الجميلة؟

صدقت وصدقت وصدقت.............. ألف مرة ........صدقت

هذه هي الحقيقة بعينها ولنعترف جميعا بهذه الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nougba

avatar

عدد الرسائل : 71
الموقع : أستاذ في ثانوية غزاوي بلقاسم بآفلو - ولاية الأغواط
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

مُساهمةموضوع: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014 .   الخميس 06 يونيو 2013, 11:46 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
Bac 2013 إحتوى على مفاجئة لشعبة العلوم التجريبية .
الموضوع الأول :
التمرين الأول – هندسة في الفضاء : تمرين عادي .
التمرين الثاني – متتاليات : الإنطلاقة عادية . فقط السؤال 03 للتلميذ الممتاز جدا .
التمرين الثالث – الأعداد المركبة : تمرين عادي
التمرين الرابع – دالة أسية : عبارة الدالة عادية
الجزء الثاني : يحتوي على أسئلة للتلميذ الممتاز جدا .
النقد : اللجنة المشرفة على موضوعي العلوم التجريبية لم تراعي التجانس للموضوعين. وهذا أمر غير معقول .
خصوصا لنفسية التلميذ .... ويستدعي هذا الأمر إلى المطالبة بإدراج موضوع واحد فقط في الإمتحان لكل مادة.
أو هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014 - لطبيعة الأسئلة التي ستطرح .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sasam

avatar

عدد الرسائل : 401
الموقع : www.math46.forumalgerie.net
تاريخ التسجيل : 07/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 4:03 pm

نشكر كل من ساهم في إنجاز هذه المواضيع فهذا العمل فعلا يرد الإعتبار لمادة الرياضيات و إني أرى أن التلميذ الذي درس طيلة السنة عاديا و راجع دروسه و تطبيقاته و تابع جيدا في القسم يتحصل على المعدل بكل سهولة فالوقت إن قيل ليس كاف فهو ختما كافي لأخد المعدل و هدا هو الهدف الرئيسي.
إما مضمون المواضيع فهي ضمن البرامج و هذه ضربة للأساتذة الذين ينسخون المواضيع السابقة و يعملوم على طرح مواضيع تبين مدى إهتمام الأستاذ بالموضوع و أهدافه
إخي الأستاذ عليك أن تعمل جاهدا على بناء موضوع فيه الجديد من حيث الأفكار و هذه هي الرياضيات
عزيزي التلميذ إعمل مند بداية السنة عاديا و حل التمارين لوحدك مما يبين لك أين لديك الخلل و أستاذك موجود للإجابة على تساؤلاتك و أكتساب طرق و أفكار جديدة.
إقتراح: موضوع واحد مستقبلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine02241979



عدد الرسائل : 172
الموقع : http://mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 5:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

نشكر الأستاذ القدير على هذا السؤال , كما أود أن أنبه إلى مستقبل الرياضيات في ظل هذا الكلام الذي أثير حول مواضيع البكالوريا لهذه السنة أما رأيي ياأستاذ هو تكرار هذا النوع من البكالوريا مستقبلا لأنكم تعلمون المستوى الذي وصلنا إليه , أما مواضيع البكالوريا فالأساتذة هم من يضعون الأسئلة وليس التلميذ .
أما سبب إحتجاج الطلبة هو المستوى المتدني الذي وصل إليه التعليم في بلادنا , فالتلاميذ تعودوا على النجاح والوصول إلى الثالثة ثانوي بدون مجهود كبير والأن نحن نحصد النتائج
.

في رأيي التعليم لن يستمر طويلا في بلادنا في ظل قيادة التلميذ للعملية التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
zohra



عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 7:24 pm

السلام عليكم
ان الامتحان كان في المستوى لكن تلاميد مستواهم جد ضعيف و السهل في نظرهم هو 1+1 ما دا تساوى و اغلبهم لا يعلمون لست ابالغ وان اوافق المشترك امين02241979
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بك علي

avatar

عدد الرسائل : 573
العمر : 55
الموقع : http://mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 9:49 pm

ياجماعة بارك الله فيكم
كل أستاذ يعطي رأيه دون التطرق المباشر لرأي أستاذ آخر . لكل استاذ ولكل طالب رأيه الخاص وهذا الرأي مبني على معطياة خاصة به ربما لا يعلمها الاستاذ الآخر , فبارك الله فيكم لا تذكروا في تعليقاتكم أي إسم لأستاذ خالفكم الرأي

ونبقى دائما إخوة
إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amine02241979



عدد الرسائل : 172
الموقع : http://mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 01/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الخميس 06 يونيو 2013, 10:13 pm

المثل العربي يقول / إذا رأيت رب البيت على الدف ضاربا , فلا تلومن الصبية إذا رقصوا

هذا مايحدث لنا في بكالوريا 2013 التي نعتبرها في متناول التلاميذ فبعض التمارين مثلا في موضوع شعبة العلوم لاتحتاج إلى تفكير فهي تطبيق مباشر أو بالأحرى تعويض مباشر .
والسؤال المطروح كيف ستكون بكالوريا 2014 ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
mathimathique



عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الجمعة 07 يونيو 2013, 1:54 am

موضوع شعبى الرياضيا كان رد اعتبار لشعبة الرياضيات
ونتظر رد افعتبار لشعبة العلوم التجريبية
التجديد و الجديد الذى حملته البكالوريا شعبة العلوم التجريبية جميل و اللجنة كانت جريئة على طرح نوع من الأسئلة كنا نعتقد انها لن تطرح ابدا حملها الموضوع الأول
اما الموضوع الثانى فكانت اسئلته عادية مباشرة خالية من اتعقيدات ولكن كانت مملة ومعقدة الحسابات وطويلة مما اثر سلبا على مردود الطلبة
نتائج مادة الرياضيات كما اعتقد ستكون افضل من تلك المحقق فى مادتي العلوم والفزياء اين كانت عدت تسؤلات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6015
العمر : 51
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الجمعة 07 يونيو 2013, 9:06 pm

الحمد لله اخوتي الكرام من
اساتذة ومقتشين وابنائى الاعزاء اقول الحمد لله لان جل الاسئلة التى طرحت
في البكالوريا تقدمت في منتدياتكم هذه والحكم بيننا هو كل من كان يحمل كل
المواضيع ويقدمها لاينائنا فهذه المنة ليست الاولى والحمدلله سنويا يرزقنا
الله بها حمدا لك يا الله
الشكر لله اولا ولكل الزملاء الكبار كل واحد باسمه من اعضاء ومشرفين وحتى من قدم ايسط نصيحة ونعرفكم جميعا لكم كل الشكر
نسأل الله العلى القدير ان يمن على الجميع بالخير والفلاح فاتحا عليكم الفتح المبين
وان يجعل محبتنا خالصة لوجهه مبتغين رضوانه
[/size]

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
pr_ahmed



عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   السبت 08 يونيو 2013, 1:54 pm

السلام عليكم، أريد أشارككم النقاش حول طبيعة المواضيع. أنا عن نفسي أعجبتني كثيرا المواضيع حتى يتعلم التلاميذ الإبداع ويتعلم الإجابة بعقله ليس بذاكرته وهذا هو روح الرياضيات ما أعيبه هو عدم وجود تجانس بين الموضوعين خاصة عند شعبة العلوم التجربية لأن الموضوع الأول يحتوي على أفكار تطلب من تلميذ فهم برنامجه بشكل جيد ويجيب بعقله لا بذاكرته وبهذا لن يكون عدل بين الذي اختاروا الأول والثاني فالتلميذ يكون في حالة نفسية متوترة ولا يحسن الاختيار لذلك أتمنى من الوزارة الوصية أن تنهي العمل بالموضوع الاختباري. و أن تبقى مواضيع البكالوريا على هذا المنوال فهذه رياضيات وليست مادة حفضية أما عن بكالوريا تقني رياضي بها تمرينين مقتبسين من بكالوريا أجنبية (لبنان 2010) دالة الموضوع الأول و تمرين الفضاء الموضوع الأول ( أمريكا لنفس السنة) وقد تداولا في عدة بكالوريا بيضاء هذه السنة وإن لم تخني الذاكرة فهي موجودة في سلاسل الأستاذ القدير بواب نور الدين. أما لشعب الأدبية فوق المتوسط فقط سعتين في الأسبوع ل تكفيهم لفهم برنامجهم بشكل جيد والإجابة على مثل هذه المواضيع. شعبة التسيير جاءتهم الدالة المركبة التي ستكون صعبة عليهم.
في الأخير كخلاصة مواضيع رائعة فقط نتمى الغاء العمل بم
وضوعيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BOUABIDI

avatar

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الأحد 09 يونيو 2013, 1:41 am

السلام عليكم
فيما يخص موضوع شعبة الرياضيات
فهو يخالف دليل بناء اختبارالمرسل الينا من طرف وزارة التربية حيث جاء في هذا الدليل أنه لا يمكن أن تكون أسئلة من برنامجي السنة الأولى و الثانية كفاءة مستهدفة حيث طلب من الطالب استعمال مبرهنة الكاشي و انشاء هندسي لعدد
أما بالنسبة للتوقيت و سلم التنقيط فهما غير مدروسين بعناية و يجب أن نذكر أنه يوجد ابتكار في الموضوع

فيما يخص موضوع تقني رياضي
فهو يخالف الألتزام الخاص بالآستاذ مقترح الموضوع لقد جاء في هذا الألتزام مايلي:
أشهد أن الموضوع الذي اقترحته للأمتحان أو المسابقة المذكورة أعلاه هو من انتاجي الخاص اذ أنه لم يؤخذ من أي كتاب أو حولية و لم يسبق نشره من قبل................
يرفق هذا الألتزام بلموضوع المقترح
لكن للأسف أن التمرين الرابع من الموضوع الثاني هو منقول حرفيا من BAC ETRANGERS 2002 حيث سلم تنقيطه 12 نقطة لكن الذي نقله حرفيا وضع له 7.5
يوجد خطأ في هذا التمرين في السؤال 5) بـ الصواب هو n>1
و نقس الشيء بالنسبة للتمرين الثالث الموضوع الآول
أما التمرين الرابع الموضوع الأول واضع الأمتحان لم يكلف نفسه الا بانسحاب فقط لموضوع منشور في الحوليات الفرنسي
ة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد

avatar

عدد الرسائل : 1728
الموقع : www.mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الأحد 09 يونيو 2013, 8:45 pm

الاسئلة كانت طويلة و و عند قيامنا بالتصحيح للعلميين كالتلاميذ تمت بمدة 3 ساعات و نصف
معناه فيه الحسابات وطول الاجابات
ولكن عموما توجد اسئلة مباشرة وواضحة وغيرغامضة
وشكرا ولكم مني كل الامتنان

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mathlycee.ahlamontada.com
BOUABIDI

avatar

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الإثنين 10 يونيو 2013, 11:26 am

السلام عليكم
فيما يخص موضوع شعية الرياضيات
جاء في بعض أسئلته مخالفا لدليل بناء اختبار حيث جاء في هذا الدليل أنه لايمكن طرح أسئلة من برنامجي السنة الأولى و الثانية حيث تكون كفاءة مستهدفة و الموضوع طلب من التلميذ مبرهنة الكاشي( السنة الثانية ) و انشاءا هندسيا (السنة الأولى)
ويجب أن نذكر أن الموضوع فيه جديد
فيما يخص موضوع شعية تقني رياضي
جاء مخالفا للألتزام الخاص بالأستاذ مقترح الموضوع. لقد جاء في هذا الألتزام مايلي:
أشهد أن الموضوع الذي اقترحته للأمتحان أو المسابقة المذكورة أعلاه هو من أنتاجي الخاص اذ أنه لم يؤخذ من أي كتاب أو حولية و لم يسبق نشره من قبل...............
يرفق هذا الألتزام بالموضوع المقترح
التمرين الرابع من الموضوع الثاني هو BAC CENTRES ETRANGERS 2002 منقول حرفيا حيث سلم تنقيطه 11 نقطة أما الذي نقله نقطه على 7.5
كما يوجد خطأ في السؤال 5) بـ و الصواب هو n>1
و كذلك التمرين الثالث الموضوع الأول فهو موجود في حولية فرنسية
أما التمرين الرابع الموضوع الأول لم يكلف مقترح التمرين نفسه الا بانسحاب فقط لموضوع منشور في الحوليات الفرنسية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOKHTAR

avatar

عدد الرسائل : 2291
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الإثنين 10 يونيو 2013, 8:23 pm

شكرا لكم اتفقنا ان هناك الجدد هذه السنة من شتى الجوانب حتى جانب المسؤليىة و الاتكال على النفس من الجميع اصحت قليلة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djadoudi

avatar

عدد الرسائل : 165
العمر : 52
تاريخ التسجيل : 23/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟   الإثنين 10 يونيو 2013, 9:32 pm

جزاك الله خيرا .... أستاذ - دمت لنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل حقيقة امتحانات شهادة البكالوريا صعبة في مادة الرياضيات لكل الشعب؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: ←☼ ◄ البكالوريا دورة جوان 2013 ►☼ → :: → ☺ كل ما يتعلق بالبكالوريا دورة جوان 2013 ☻←-
انتقل الى: