رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالقرآندخول

شاطر | 
 

 هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nougba

avatar

عدد الرسائل : 71
الموقع : أستاذ في ثانوية غزاوي بلقاسم بآفلو - ولاية الأغواط
تاريخ التسجيل : 07/10/2012

مُساهمةموضوع: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الخميس 06 يونيو 2013, 11:50 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
Bac 2013 إحتوى على مفاجئة لشعبة العلوم التجريبية . في بعض الأسئلة - التقنية .
الموضوع الأول :
التمرين الأول – هندسة في الفضاء : تمرين عادي .
التمرين الثاني – متتاليات : الإنطلاقة عادية . فقط السؤال 03 للتلميذ الممتاز جدا .
التمرين الثالث – الأعداد المركبة : تمرين عادي
التمرين الرابع – دالة أسية : عبارة الدالة عادية
الجزء الثاني : يحتوي على أسئلة للتلميذ الممتاز جدا .
الموضوع الثاني : بسيط في متناول الجميع .... وذلك لما قدمناه للتلاميذ خلال الموسم الدراسي .
والتلميذ النجيب يختار بطبيعة الحال الموضوع الثاني للحصول على أعلى النقاط .
النقد : اللجنة المشرفة على موضوعي العلوم التجريبية لم تراعي التجانس للموضوعين. وهذا أمر غير معقول .
خصوصا لنفسية التلميذ .... ويستدعي هذا الأمر إلى المطالبة بإدراج موضوع واحد فقط في الإمتحان لكل مادة. لأن اللجنة لم توفق في هذا الطرح في 2013
أو هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014 - لطبيعة الأسئلة التي ستطرح .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hassani



عدد الرسائل : 58
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الخميس 06 يونيو 2013, 1:20 pm

vous entierement raison
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلطان ج

avatar

عدد الرسائل : 1989
تاريخ التسجيل : 28/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الخميس 06 يونيو 2013, 4:20 pm

لا ارى شيئا مما تظنون مجرد اختبار الا ترون اختبارات السنة في المؤسسات اصعب احيانا كثييييييرة من هذا؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mathimathique



عدد الرسائل : 22
تاريخ التسجيل : 02/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 07 يونيو 2013, 1:45 am

لو يلغى الموضوع الإختيارى و يرجعون الى الموضوع الواحد
ولو تعتمد اللجنة على البرنامج لا على المتداول
لو يكون المواضيع عادية غير عادية لجميع المستويات مدروسة و شاملة ستكون هذه البداية
سنخرج من التخلف الذى تعيشه الإمتحانات و ستكون انطلاقة جديدة
اتعجب ممن يريد الدفاع على المواضيع و يعتبرها فى متناول الجميع
اتعجب لمن لا يرى الطرح الجديد لاسءلة خاصة بشعبة العلوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djamel67



عدد الرسائل : 29
العمر : 50
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 07 يونيو 2013, 11:46 am

كل كلامك معقول و مقبول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6001
العمر : 50
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 07 يونيو 2013, 8:45 pm

نعم اخوتي الاشكال ليس قي المواضيع فقط بل في ابنائنا الطلبة لانه بعد ما تقدم من تسهيلات وااستجابات لمطالبهم
واصبح الكثير من ابنائنا يضنون ان الدولة تساعدهم وتنقضهم و.... وجعلت لهم العتبة اصلا كتحديدا للدروس وتصلهم حتى المعلومات من الكثير على التأخرات من بعض الثانويات ووووو
و سمعت انا هناك من قالوا اننا لا نستطيع التفكير بتعقيدات الرياضيات هل هذا صحيح ام ان هناك من يدبر لمادة التفكير و تكسار الراااااااس و من وراه النجاح ولذة البحث ..السعادة والاكتشاف رغم انها مادة تزيد جمالا بالتجريد
....

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6001
العمر : 50
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: شكر وتقدير للجميع    الجمعة 07 يونيو 2013, 9:01 pm

الحمد لله اخوتي الكرام من اساتذة ومفتشين وابنائى الاعزاء اقول الحمد لله لان جل الاسئلة التى طرحت في البكالوريا تقدمت في منتدياتكم هذه والحكم بيننا هو كل من كان يحمل كل المواضيع ويقدمها لاينائنا فهذه المنة ليست الاولى والحمدلله سنويا يرزقنا الله بها حمدا لك يا الله
الشكر لله اولا ولكل الزملاء الكبار كل واحد باسمه من اعضاء ومشرفين وحتى من قدم ايسط نصيحة ونعرفكم جميعا لكم كل الشكر
نسأل الله العلى القدير ان يمن على الجميع بالخير والفلاح فاتحا عليكم الفتح المبين
وان يجعل محبتنا خالصة لوجهه مبتغين رضوانه


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
djoudi hachemi



عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    السبت 08 يونيو 2013, 1:34 pm

الرياضيات تبقى رياضيات

المواضيع المطروحة قتلت روح التفكير الذي تعمد عليه الرياضيات

لقد اصبح ابناؤنا عاجزين حتى على الحساب الصحيح

اصبح همهم الوحيد copie coller

اذا خلت الرياضيات من التفكير فقدت لذتها و حلاوتها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOKHTAR

avatar

عدد الرسائل : 2287
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الإثنين 10 يونيو 2013, 8:37 pm



لا بد من وجد اطريق السليم للخروج من الكارثة
و لا ناهم في تعفن الوضع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoudi hachemi



عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الإثنين 10 يونيو 2013, 10:29 pm

إن الطبيعة المجردة للعديد من المفاهيم والأفكار الرياضية تجعل من تعليمها وتعلمها عملية تحتاج لجهود كبيرة صادقة وهادفة .
إنني أدعوكم ياطلابنا الأحبة أن تكونوا من بناة الوطن وعلماء العصر، أدعوكم جميعا للاقتراب والتمتع بعالم الرياضيات، أدخلوا على مواقع الانترنت وكونوا رسل سلام بين الرياضيات وبعضكم، اسمحوا لنا أيها المعلمين أن نرجوكم أن تعلموا الرياضيات بصدق....علموا طلابكم كيف يثقون بكم ويندمجون في حب وتقبل دروسكم، حلقوا بهم في فضاء المحبة وبثوا فيهم من أرواحكم، اجعلوهم على ثقة بأن الرياضيات مهمة جدا، اربطوا دروسكم بالحياة العملية، غوصوا معهم في بحار من الحب والألفة وبثوا دروسكم، فإن أخلصتم ستحصدون حتما ما تزرعون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6001
العمر : 50
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الخميس 13 يونيو 2013, 9:20 pm

شكرا لك سي الهاشمي:
سباب صعوبات تعلم الرياضيات..

فهذه قراءة من كتاب (طرق تدريس الرياضيات))

تأليف:فريدريك هـ . بل

ترجمة كل من:أ.د/ محمد أمين مفتي. أ.د/ممدوح محمد سليمان.

عنوانها الرئيس في الكتاب:

بناء بيئة فعالة في تدريس الرياضيات.

البند خامسًا تحت هذا العنوان: تشخيص وحل صعوبات التعلم.

وقد أضفت لها مرئيات ميدانية من خلال عملي في مجال التدريس لمدة ثلاثين عامًا.
تشخيص وحل صعوبات التعلم

إن إحدى الأنشطة اليومية الكثيرة التي يجب أن يقوم بها معلم الرياضيات هو تشخيص وحل المشكلات التي يعاني منها الطلاب في تعلم الرياضيات فبعض الطلاب يعانون من مشكلات ثانوية غير متكررة في تعلم الرياضيات، بينما يوجد آخرون لهم مشكلات مستمرة تمثل عوائق خطيرة للتعلم وهناك عدد كبير من الكتب والمقالات عن التدريس (لبطيئ التعلم) والتدريس للطلاب الذين لديهم عوائق تعلم والتدريس للطلاب غير المتميزين، والتدريس العلاجي يختبر بالفعل شمولية ومغزى الصعوبات التي يعاني منها الطلاب في تعلم الرياضيات ففي معظم فصول الرياضيات التي تضم عشرين طالبًا أو أكثر، من المحتمل أن يجد المعلم طالبًا واحدًا على الأقل له مشكلة خطيرة في تعلم الرياضيات وعديد من الطلاب الآخرين لديهم مشكلات ثانوية مستمرة وعلى معلم الرياضيات تقع مسؤولية تحديد صعوبات التعلم المحدودة الخاصة التي قد يجدها الطالب ويتخذ الإجراءات التي قد تساعد في حل هذه المشكلات.

ويمكن تصنيف صعوبات تعلم الرياضيات إلى ثمان فئات هي:

المشكلات الحسية، العيوب العقلية، المشكلات الانفعالية، نقص الدافعية، العيوب الثقافية، المشكلات الاجتماعية، مشكلات القراءة، ومشكلات داخل النظام التربوي.

ويمكن للمعلم أن يقوم بتحديد وحل بعض هذه المشكلات في حين أن هناك مشكلات أخرى تتطلب مساعدة هيئة (كوادر) مدربة متخصصة مثل:
الأخصائيين النفسين، والأطباء والأخصائيين الاجتماعيين، والمستشارين.

ومن الخطوات التي تساعد الطلاب على حل صعوباتهم في تعلم الرياضيات مايلي:
1_ ينبغي أن يكون الطالب والمعلم على وعي بوجود صعوبة التعلم.

2_ يجب أن يحاول الطالب والمعلم تحديد تفاصيل معينة لهذه الصعوبة.

3_ يجب أن يحاول الطالب والمعلم تحديد صعوبة التعلم، التي يمكن أن تتطلب توليد(إنتاج) واختبار الحدسيات.

4_ يجب على المعلم أن يطلب معونة الطالب في تطوير إجراءات حل صعوبة التعلم.

5_ يجب على الطالب بمساعدة المعلم أن ينفذ الإجراءات التي تم تطويرها لمساعدته في حل صعوبة التعلم.

6_ يجب على المعلم أن يقوم بتقويم نجاح الطالب في حل صعوبة تعلمه، ويجب أن يقوم بتقويم الإجراءات التي استخدمت لحل مشكلات التعلم.

(3)
بعض صعوبات التعلم من الواقع الميداني للمهنة.

أولاًً:مما يتعلق بصعوبات التعلم:الفروق الفردية بين التلاميذ.

وهذه المشكلة يجب أن يوليها المعلم جل عنايته، فيجب أن ينظر إلى تلاميذه على أنهم مختلفون في قدراتهم. وأنهم ليسوا على مستوى واحد. فيقدم لهم من التعليم ما يناسب مستوى كل منهم. فلا يخاطب الغبي بما يخاطب به الذكي. فليس كل دواء يصلح لكل داء. ولا يكلف الجميع بواجب منزلي واحد. وعليه أن يقسم تلاميذ فصله تقسيمًا متجانسًا. دون أن يشعروا بالتفاضل. ويساعد كل مجموعة على السير وفق قدراتها. مع كثرة التطبيقات بالنسبة للضعاف دون تهكم أو ضجر. وعند قياس درجة تقدم طالب نقارنه بنفسه ولا نقارنه بغيره. أي نقارن حاله اليوم بحاله من قبل. حتى يمكنه النظر إلى ذاته نظرة ملؤها الثقة بالنفس عندما يشعر بالتقدم. وبالتالي يندفع إلى مزيد من التحصيل ليحقق رضا نفسه وإحساسه بالنجاح. لأن الشعور بالفشل يؤدي عادةً إلى الإحباط، والشعور بالنقص وخيبة الأمل والانطواء والخمول والوحشة وغيرها. ولذلك قال رسول الله r ((نحن معشر الأنبياء أمرنا أن نخاطب الناس على قدر عقولهم)) أو كما قالr, ومعرفة الفروق الفردية لا تتحقق إلا إذا ازداد اقترابنا من تلاميذنا عن طريق علاقات الحب والثقة.

ثانيًا:ولعل من أسباب صعوبات التعلم عند كثير من التلاميذ هو:

سوء التمهيد من قبل المعلم وعدم التوفيق في المقدمة للدرس

(والتمهيد غير المقدمة)

فالتمهيد: ليس أمرًا علميًا. ولكنه سلوك يقوم به المدرس حين دخوله الفصل. يهيئ به أذهان التلاميذ ليكونوا مستعدين لتلقي درسهم الجديد بشوق واهتمام.وقد يكون هذا التمهيد نكتة خفيفة مريحة يبتسم لها التلاميذ. وتشرح صدورهم قبل بدء الدرس. أو يأخذ التمهيد صورة استفسار عن صحة تلميذ مريض ومتغيب مع حثهم على زيارته. وتبليغه دعاء مدرسهم. على ألا يتجاوز التمهيد عادة دقيقة واحدة.

(4)
أما المقدمة:فهي التي تتقدم الموضوع وتكون بإحدى الوسائل التالية:

(1) عرض صور جذابة أو قصة مشوقة لها صلة بالموضوع.

(2) أو عرض خلاصة شيقة وموجزة للموضوع.

(3) أو ربط الموضوع بحياتهم المعيشية ليشعروا أن لهم فيه مصلحة وفائدة فيقبلون عليه بشوق واهتمام.

(4) أو بطرح عدة أسئلة عن الدرس السابق بقصد الانتقال التدريجي إلى الدرس الجديد. وبذلك تعتبر المقدمة حلقة اتصال تربط وتشد الدرس الجديد بالدرس القديم.

ثالثًا: ومن أسباب صعوبات التعلم في الرياضيات:

ضعف الرغبة والحافز لتعلم الرياضيات لدى بعض الطلاب

وذلك لإحساسهم بعدم جدوى تعلم بعض المواضيع، وإذا نجح المعلم في ربط المنهج بواقع الحياة فإنه ينجح كثيرًا في حل هذه الصعوبة

فمثلا عند دراسة التباديل يمكن أن يطرح هذا السؤال:

عند ترقيم إدارة مرور السيارات للوحات أحيانًا يلجأون إلى كتابة ثلاثة حروف وثلاثة أرقام، كم عدد الأرقام التي تعطى للسيارات إذا علمت أن عدد حروف الهجاء 28حرفًا وأن الأرقام المستخدمةهي: 0،1،......،9 ؟

رابعًا:ومن صعوبات التعلم ازدحام جدول المعلم وتحميله بالمزيد من الأعباء
كالإشراف اليومي، والريادة, والنشاط ...إلخ.

ولكي يقوم المعلم بواجبه على أكمل وجه يجب علينا تفريغه كليًا لهذا العمل دون إشغاله بأي عمل آخر ليس له علاقة بعمله كمرب مع ضرورة تخفيض نصاب المعلم وبالتالي زيادة عدد المعلمين المتخصصين في المادة, وعدم إسناد تدريس مادة الرياضيات لغير المتخصص.

خامسًا:ومن الصعوبات عدم تناسب الحصص مع طول المقرر الدراسي

وعدم مناسبة بعض المقررات في الرياضيات لنمو الطلاب ومستوى تفكيرهم، خذ مثلًا لذلك باب الاستقراء الرياضي المقرر على الصف الثاني علمي، والأنسب أن يكون على الصف الثالث علمي في الفصل الدراسي الثاني.

سادسًا:ومن الصعوبات عدم تعاون بعض إدارات المدارس مع معلمي الرياضيات
ومساعدتهم في القضاء على مشكلة تأخر الطلاب في فهم مادة الرياضيات واستيعابها.

سابعًا:ومن أسباب صعوبات التعلم طول فترة الاختبار النصفي

وانصراف الطلاب طيلة أيام هذه الاختبارات عن متابعة ما يدرس في المواد المختلفة.

ثامنًا:ومن الصعوبات الموجودة في بعض كتب الرياضيات التمارين الموجودة عقب بعض الدروس معقدة.ولعل كتاب الصف الأول الثانوي للرياضيات (الفصل الدراسي الأول) وخصوصًا في الباب الثالث أوضح نموذج لهذا التعقيد مما يستوجب غربلة هذه التمارين وتنقيتها حتى تحقق الأهداف المرجوة.

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
djoudi hachemi



عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 14 يونيو 2013, 12:09 am

 النماذج العلاجية لصعوبات تعلم الرياضيات


النماذج العلاجية لصعوبات تعلم الرياضيات: 
تتنوع النماذج والاستراتيجيات العلاجية التي تقدم للتلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بناءً على نتائج النماذج التشخيصية وطبيعة المشكلة لدى التلميذ، كما أن مصطلح ( نموذج ) يختلف في الاستخدام العلمي عن مصطلح ( استراتيجية )، فالنموذج يختص بعمليات معممة يمكن أن تستخدم في تدريس موضوعات مختلفة وفي مواد تعليمية متنوعة، أما الإستراتيجية فهي إجراءات أكثر تحديداً، أي أن استراتيجية معينة لتدريس موضوع معين أو درس بعينه، فهي تعني تحديد الطريقة التي يسلكها المعلم لتحقيق نتائج معينة ( أمل البكري وعفاف الكسواني، 2002، ص125).

وبما أن علاج الأطفال الذين يعانون من صعوبات في العمليات الحسابية يحتاج إلى أكثر من الأساليب العادية في التدريس، فعند اكتمال التشخيص والوصول إلى فرضية حول طبيعة المشكلة، فإن من واجب المدرس أن يضع برنامجاً علاجياً فردياً للتلميذ، وإن قرار اختيار أحد الأساليب يعتمد على فلسفة المدرس، وبسبب وجود تفسيرات مختلفة للأسباب العلاجية فهناك جدل كبير يدور حول علاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم ( كيرك وكالفانت، 1984 ، ص 369 ) . 

وعند استعراض الأساليب التعليمية المختلفة التي تستخدم مع الأطفال الذين يواجهون صعوبات خاصة في التعلم، نجد أن طرق التدريب على العمليات التعليميه، وطرق تحليل الواجب التعليمي، والطرق التي تلجأ إلى دمج أسلوبي التدريب على العمليات وتحليل الواجب التعليمي، من بين أكثر الاستراتيجيات شيوعاً في الاستخدام في الوقت الحاضر في معظم النظم المدرسية ( فتحي عبد الرحيم ، 1980، ص 425). 

وسوف يتم إلقاء الضوء على بعض النماذج أو الأساليب والاستراتيجيات العلاجية وهى على النحو التالي:

1- الأسلوب القائم على تحليل الواجب التعليمي أو المهمة التعليمية : 
يقصد بهذا الأسلوب التدريب المباشر على مهارات محددة وضرورية لأداء المهمة المعطاة فهذه الطريقة هي إحدى الاستراتيجيات الأساسية التي يستخدمها المدرس دائماً مع التلاميذ ممن يعانون من صعوبة في تعلم القراءة أو الكتابة أو الرياضيات في المدرسة وتتمثل فيما يلي : 
- تحديد الهدف التعليمي للبرنامج العلاج . 
- تجزئة المهمة التعليمية إلى الوحدات الصغيرة أو العناصر الفرعية المكونة لها. 
- تحديد المهارات الفرعية التي يتمكن التلميذ من أدائها ، أي تحديداً دقيقاً لخطوة البدء للتعليم، ومن ثم تحديد تلك المهارات التي يعجز التلميذ عن أدائها. 
- البدء بتدريس المهارة الفرعية التي تشكل صعوبة التعلم لدى التلميذ ضمن مجموعة المهارات الفرعية المتسلسلة للمهارة التعليمية. 
- الاستعانة بالتعزيز الذي يسهل الانتقال من مهارة أو مهمة أسهل إلى مهارة أصعب ( في ضوء التغذية الراجعة ) ( نبيل حافظ ، 2000 ، ص 166 ) . 

وترى زينب شقير (1999 ، ص 37) أن هذا النوع من التعليم ينطبق على الموضوعات الأكاديمية مثل القراءة والكتابة والرياضيات حيث يتم تبسيط المعقَّدة مما يساعد على إتقان مكوناتها، حيث تختصر المهمة إلى المستوى الذي يتمكن الفرد من الاستجابة عليه، ومن ثم ينتقل خطوة بعد خطوة إلى السلوك الأكثر تعقيداً، ويرى الكثير من محللي السلوك التطبيقي بأن هذا الأسلوب أكثر الأساليب فعالية في علاج صعوبات التعلم.

ويعتبر بوش Bush (1976) من أشد المتحمسين لهذه الطريقة. فهو يرى أن هذا الأسلوب يسمح للمعلم أو للقائم بالتشخيص أن يحدد تحديداً دقيقاً الخطوة التي تصلح لأن يبدأ منها تعليم التلميذ، ويتم ذلك من خلال القياس أو الملاحظة التي تتم بعناية فائقة، وعندما يفشل التلميذ في أداء واجب ما يقوم المعلم بتحليل هذا الفشل في محاولة منه لتحديد ما إذا كان الفشل يرجع إلى طريقته في عرض وتقديم المادة التعليمية، أم أنه راجع إلى طريقة التلميذ في الاستجابة للموقف (فتحي عبد الرحيم، 1980 ، ص 426).
وتشتمل هذه الطريقة على الإجراءات الأساسية التالية:
- التحديد الإجرائي الدقيق للسلوك المطلوب تعليمه أو تدريب التلميذ عليه – تحديد المهمة التعليمية.
- تحليل المهمة التعليمية.
- التدريب المباشر على المهمة.
- التقييم المستمر لمعرفة درجة إتقان التلميذ للمهمة ( يوسف القريوتي وآخرون، 1998، ص 258 ).

ومن أهم الأساليب التي تتبع أسلوب تحليل المهمة:
أ‌- التدريس المباشر
وفي هذا الأسلوب يدرب التلميذ على المهارة وفق خطوات متتابعة صغيرة وذلك عن طريق تحليل المهمة إلى مهارات متدرجة، ويتم التدريب على هذه الخطوات حتى الإتقان، وبعد ذلك تجمع هذه الخطوات معا حتى يتمكن التلميذ من استخدامها مع المشكلات أو التدريبات المشابهة، وهذه الطريقة تعمل بالخطوات التالية:
1- اختيار المهارة المراد تدريسها.
2- إيجاد الاستراتيجيات التي من خلالها تحل المشكلات أو التدريبات المختلفة للمهارة موضوع التدريس.
3- توضيح كيفية تدريس هذه الإستراتيجية.
4- تدريس الاستراتيجيات وفق البرنامج المعد وتقييم النتائج (1993 , Lerner).

ب- استراتيجيات التعلم.
إن التدريب على استراتيجيات التعلم تبين للتلميذ كيف يتعلم المحتوى الدراسي وكيف ينمي إدراكه، ويتمركز محور اهتمام استراتيجيات التعلم على إكمال المهمة المحددة للتلاميذ من قبل المدرس (Yssedyke & Algozzine,1990) .

ففي هذا الأسلوب يتعلم التلميذ كيف يفكر حينما تواجهه مشكلة، فيدرب التلميذ على كيفية استخدام الاستراتيجيات المناسبة لحل المشكلة أو المهمة، وكيفية تقييم هذه المهمة ونتائجها وذلك وفق الخطوات التالية 
1- تقرأ المشكلة بصوت مرتفع . 
2- تعاد صياغة المشكلة بصوت مرتفع . 
3- تفحص المعلومات المعطاة . 
4- تحدد المشكلة . 
5- فكر بالمشكلة وحلها . 
6- أوجد الناتج المتوقع ( تقريبا ) . 
7- احسب وأوجد النتائج . 
8- راجع الإجابة بنفسك وتبين إذا كانت الإجابة صحيحة أم خاطئة. 
فيجب على المدرس تزويد التلميذ ببعض الاستراتيجيات التعليمية التي يمكنه استخدامها عند مواجهة مشكلات أو مهمات مشابهة ( 1993 ، Lerner ) .

ويمثل التدريب على الاستراتيجيات التعليمية إجراءات لإعطاء تعليمات أو أمثلة للحل لتتكون لدى التلميذ قدرات جديدة على أداء المهمات التي توكل إليه، ويكون إيجابياً في فهم مبادئ الحساب والأداء والتدقيق على هذه المهمة ، ولتعميم الاستراتيجيات الرياضية التي يتمكن منها على المهمات المشابهة لما تدرب عليه .
ويمكن للتلميذ تعميم المبادئ الرياضية التي يتمكن منها جيداً عند مواجهته لمهمة تعليمية مشابهة للتي تدرب عليها سابقاً بصورة أفضل من المهمة التي لم يسبق له التدرب عليها ( في : مرضية نور الدين ، 1997، ص26-27 ) . 

2- الأسلوب القائم على الجمع بين التدريب على العمليات وتحليل المهمة:
يهتم هذا الأسلوب بتقييم قدرات الطفل وصعوباته، والقيام بتحليل المهمة ومعرفة المهارات الواجب تنميتها، وقد يكون ضرورياً لمعالجة الحالات الشديدة التي تعاني من صعوبات نمائية وأكاديمية معا ( زينب شقير ، 1999 ، ص 37 ) . 
ويضم هذا الأسلوب ثلاثة مراحل وهي : 
المرحلة الأولى : تحليل سلوك التلميذ أي تقييم جوانب القوة والضعف لديه. 
المرحلة الثانية : تحليل المهمات التعليمية التي يفشل فيها التلميذ وذلك من أجل تحديد تسلسل المهارات السلوكية والمعرفية المطلوبة لأداء تلك المهام. 
المرحلة الثالثة : رسم الخطة العلاجية وهي عملية الجمع بين هاتين الطريقتين وذلك بقصد تعميم الأساليب والمواد التربوية العلاجية التي ستقدم للتلميذ ( نبيل حافظ ، 2000 ، ص 167 ). 
ويمكن استخدام هذا الأسلوب هنا في تعلم المهارات الحسابية التي تشمل الأعداد ومفاهيم الأرقام ورموزها والعمليات الحسابية، وتعد الحواس البصرية والذاكرة المكانية وتمييز اتجاهات المكان قدرات أساسية للقيام بتنفيذ وأداء مهارات الحساب، ولذلك لا بد من تدريب التلميذ على هذه العمليات ومن ثم استخدام تحليل المهارات في تعليم كل مهارة حسابية، فمهارة العد يمكن تقسيمها وفق أسلوب تحليل المهمات إلى : 
أ – تمييز رموز الأرقام ب- مطابقة الأرقام 
ج- العد الالى 1 – 2 د- كتابة الأرقام 
هـ- قراءة الأرقام و- تمييز مفاهيم الأكبر من < والأصغر من > 
وحتى يتم تعزيز نجاح التلميذ لا بد من استخدام المثيرات المحسوسة وذات الألوان الجذابة والمألوفة ما أمكن ثم الانتقال تدريجياً إلى المهارات والمفاهيم المجردة ( غانم البسطامي ، 1995 ، ص 173-174 ) .

أسلوب التدريس المباشر
وكون التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بناءً على ما أفرزه النموذج التشخيصي الذي تبنى عليه الدراسة وهو نموذج تحليل الأداء للذين لديهم أخطاء شائعة أو قصور في بعض المهارات الرياضية، مما يتطلب وجود برنامج علاجي قائماً على تحليل هذه الأخطاء أو المهارات إلى عناصرها الرئيسية، وتحديد المهارات الفرعية التي تعيق إتقان التلميذ لهذه المهارة، فإن أسلوب التدريس المباشر والقائم على تدريب التلميذ على المهارة وفق خطوات متتابعة صغيرة وذلك عن طريق تحليل المهمة إلى مهارات متدرجة، والتدريب على هذه الخطوات حتى الإتقان، يعتبر من أفضل الأساليب الفعالة في معالجة هذه الأخطاء لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات ( مرضية نور الدين، 1997، ص 26).

لذلك يعتبر التدريس المباشر أحد الأساليب القائمة على تحليل الأداء وهي من أفضل البرامج العلاجية لمعالجة الأخطاء الشائعة في الرياضيات بناءً على ما أفرزه النموذج التشخيصي المبني عليه الدراسة.

وقد جرت العادة في أساليب التدريس التقليدية أن تتجه الأنظار صوب التلاميذ أنفسهم في حالة فشلهم أو عدم تمكنهم من التعلم , حيث ينصب التركيز على حافزيتهم ودرجة دافعيتهم ومدى استعدادهم للتعلم, وكذلك على العادات الدراسية والقدرات والإعاقات وما في حكمها . وبالمقابل يركز التدريس المباشر على عملية التدريس نفسها وعلى مفردات التعلم وأدوات توصيلها إلى التلاميذ " (Sfondilias & Siegel ,1990,P.130) فأنصار طريقة التدريس المباشر يؤكدون على أهمية إعداد وحدات تدريسية يتعلم من خلالها التلاميذ المهارات الأكاديمية المختلفة دون إهدار للوقت في محاولة فهم محركات النشاط العقلي الداخلي والانفعالات ومستويات التطور النمائية ( Mercer, 1997 ). 

ويهدف التدريس المباشر إلى الإسراع بعملية التعلم والارتقاء بها وتعزيزها من خلال تحقيق أقصى درجة من الجودة والفعالية في طريقة التدريس تخطيطاً وتنفيذاً . وتحقيق هذه الجودة والفعالية عندما يتمكن التلاميذ من الاستدلال وتعميم Generalize ما تم دراسته في الحصة على الأمثلة والحالات الفردية التي تقع خارج نطاق المادة المحددة في الدرس ( The council for Exception Children , 1999 ) ( زيد البتال، 2005 ، ص 154-155).

وقد استخدم التدريس المباشر لأول مرة في مجال البحوث والدراسات التربوية من قبل روزينشاين ( Rosenshine , 1978 ) لوصف الأنماط السلوكية للمعلمين , وتوضيح العلاقة بين تلك الأنماط وارتفاع معدلات التحصيل الدراسي لدى التلاميذ، ويعرف التدريس المباشر من وجهة نظر غريستين ( Gersten , 1985 ) بأنه طريقة تدريس تقوم على جملة من السلوكيات التدريسية التي ينبغي على المعلم اتباعها لتحقيق أفضل مستوى تحصيلي ممكن لدى التلاميذ، وتشتمل تلك السلوكيات التدريسية على صياغة الأهداف السلوكية وتحديد الخطوات لتدريس الموضوع , ويعقب ذلك الممارسة التطبيقية تحت إشراف وتوجيه المعلم , ثم مرحلة الممارسة التطبيقية المستقلة بدون مساعدة المعلم , بعد ذلك يأتي التقييم لمستويات الإتقان لدى التلاميذ ( زيد البتال، 2005، ص159) .

أما روزينشاين فيعرف التدريس المباشر بأنه " أنشطة تدريسية تركز على أمور أكاديمية ذات أهداف واضحة لدى التلميذ , يعطى فيها التدريس حقه في الوقت والاستمرارية ويغطى فيها المحتوى تغطية وافية , كما يراقب أداء التلميذ , وتكون الأسئلة ذات مستوى فكري منخفض حتى تكثر الإجابات الصحيحة. ويقوم المعلم بإعطاء تغذية راجعة فورية موجهة نحو المادة الأكاديمية , ويتحكم في الأهداف التدريسية , ويختار المادة الملائمة لقدرات التلميذ , وينظم سرعة إعطاء فقرات المادة والتدريس " ( إبراهيم أبو نيان، 2001, ص36 ).

ويصف زيد البتال (2005) التدريس المباشر بأنه وصف يطلق على نموذج للتدريس الذي يقوم على أساس الشرح الإيضاحي بالاستعانة بالأمثلة , والتطبيق العملي لما يتم شرحه, والتغذية الراجعة حيال ما يتم تطبيقه , وإشعار التلميذ بأوجه الصواب والخطأ في إجاباته بغرض مساعدته على التعلم .

وتؤكد الدراسات التي أجراها انجلمان (Engelmann ( رئيس رابطة التدريس المباشر في جامعة أوريجون الى فاعلية هذه الطريقة في التدريس، كما أوضح أن استخدام أسلوب التدريس المباشر في مادة الرياضيات يحفز الأطفال ويقوي فيهم جانب التعزيز والمبادأة الذاتية لفهم المسائل الرياضية، كما يتميز هذا الأسلوب بأنه ثري بكثرة ضرب الأمثلة والتمارين ( Hard, 2001 ) .

وعموماً فإن التدريس المباشر يعد أحد نماذج التدريس المحددة التي يشرف عليها المعلم ويتحكم من خلالها في مسار الدرس . وتتميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق التدريس الإلقائي الصريح , أو طرق التدريس الأخرى في أنها تركز على أهمية كل من التدريس وبناء المنهج على حد سواء , حيث تعني بكيفية توصيل المادة الدراسية للتلاميذ، بينما تتمثل أهمية بناء المنهج في ماهية ومضامين الدروس وطريقة ترتيبها وكيفية تسلسلها ( The Council for Exceptional Children 1999 ).


خصائص التدريس المباشر 
ذكر (1987) Gersten , Carnine and woodward أن للتدريس المباشر خصائص واضحة يمكن تلخيصها فيما يلي :
1. اتباع استراتيجية واضحة ذات خطوات متدرجة تؤخذ واحدة واحدة .
2. تنمية الإتقان في كل خطوة من خطوات التدريس أثناء التعلم .
3. تصحيح أخطاء التلميذ من خلال استراتيجية معينة .
4. التدرج في الانتقال من التدريس الذي يعتمد على توجيه المعلم إلى عمل التلميذ باستقلالية .
5. استخدام الممارسة والتمارين الكافية مع إعطاء أمثلة متنوعة .
6. مراجعة تراكمية للمفاهيم التي تم تعلمها حديثاً ( إبراهيم أبو نيان، 2001, ص36 ) .

وقد لخصت ليرنر( Lerner , 1993 , p.188 ) خصائص التدريس المباشر في الخطوات السبع التالية :
1. توضيح الأهداف المراد إنجازها والمهارات المطلوب تعلُّمها .
2. تحليل المهارات المطلوب تعلمها وذلك على ضوء المهام المحددة .
3. حصر المهام المراد تعلمها وإدراجها وفق ترتيب متسلسل .
4. تحديد المهام التي يعرفها التلميذ وتلك التي لا يعرفها .
5. اتباع طريقة التدريس المباشر , وعدم افتراض أي فرضيات حول قدرة المتعلم على اكتساب المهارات .
6. تدريس مهمة واحدة خلال الفترة الواحدة , وعدم الانتقال إلى المهمة التالية ما لم يتم تعلم المهمة الحالية .
7. تقييم مدى فاعلية التدريس وذلك في ضوء ما تعلمه التلميذ وما لم يتعلمه من المهارة.

ومن جهة أخرى أكد كل من بلانكنشيب وليلي ( Blankenship & Lilly , 1981 ) أن خصائص التدريس المباشر تتمثل في الآتي : 
1. الشرح والبيان للمادة المراد تعلمها .
2. العرض والتوضيح لمستوى الأداء الدراسي الذي ينشده المعلم من الطلاب .
3. التمكين للتلاميذ من أن يأتوا بأمثلة على ما تم تقريره معهم , وذلك على ضوء التوجيهات والتلميحات التي يقدمها المعلم .
4. التدريب والممارسة المنهجية لما تم تعلمه .
5. المراجعة الشاملة للدرس .
ويشار أيضاً إلى أن من خصائص التدريس المباشر إدارة الوقت بطريقة فعالة من خلال التخطيط لتحقيق الفائدة القصوى من الوقت وتوزيعه بحيث يتسنى إتاحة الفرصة الكافية للتدريس من قبل المعلم، والمشاركة من قبل الطلاب , سواء بسواء ( Blnkenship & Lilly , 1981 ) ( زيد البتال، 2005، ص 161-162).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoualil moussa

avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 23
الموقع : http://djoualil.lamuntada.com
تاريخ التسجيل : 25/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    السبت 28 سبتمبر 2013, 1:00 pm

انشاء الله باك 2014 ياربي 

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOKHTAR

avatar

عدد الرسائل : 2287
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    السبت 28 سبتمبر 2013, 8:24 pm

بارك الله فيك

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoudi hachemi



عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    السبت 28 سبتمبر 2013, 11:06 pm

الطريقة المثلى لفهم الرياضيات هو حل المسائل مرارا وتكرارا , حتى يتم ترسخ المعلومات في الدماغ 
واي شي لا تفهمه اسأل معلمك عنه 


 مادة الرياضيات مادة تراكمية فإن لم يفهم الابن أحد المفاهيم الأساسية 
فلن يستطيع أن يتابع الدرس الذي يليه ولهذا تأكدوا دائما أن أبناءكم 
متفهمون لكل درس حتى لا تفاجأوا بأن لديه عددا من الدروس المتراكمة لم 
يستوعبها.

- طريقة تعليم الابناء درسا من دروس الرياضيات تتضمن أولا قراءة الدرس من 
الكتاب ثم فهم الأمثلة المحلولة فيه وإعادة حلها نفسها والتأكد من أن جميع 
الأمثلة مفهومة لديه ثم يقوم بحل الواجب المطلوب منه. 

- مساعدة الابن وتهيئة الجو له في قضاء وقت أكبر من التدريب بحل أكبر عدد من المسائل المتاحة سواء في الكتاب المدرسي أو من خارجه.

- المسائل الكتابية لابد أن يجيد الابن قراءتها عدة مرات ويفهم الكلمات 
الحسابية التي فيها مثل «أضفنا»: تعني عملية الجمع، و«أخذنا»: تعني عملية 
الطرح ليفهم المسألة ويقوم بحلها بالطريقة الصحيحة.

- عندما يتمكن الطفل من الأساسيات الرياضية ابدأ في تعليمه أن يقوم بعمل بعض العمليات في ذهنه دون استخدام القلم والورق.

- هناك ألعاب تعلم الطفل بعض المفاهيم الرياضية وتدعم قدرة الإبداع 
والتركيز والذاكرة لديه من الضروري شراؤها للأبناء فما أسهل التعلم عن طريق
اللعب.

- تدريب الطفل على العمليات الحسابية في كل وقت لتحبيبه فيها على سبيل 
المثال يقول أحد الوالدين «أنا أفكر في رقم إذا ضرب في العدد 6 أعطانا 30 
وإذا ضرب في نفسه أعطانا 36» وهكذا يمكن عمل عدد لا نهائي من الألغاز تساعد
الأبناء على الفهم.

- أثناء التنزيلات والخصومات التجارية التي تحتوي على الكثير من النسب 
المئوية اشرح لأبنائك معنى النسب المئوية. كما ان على الأب تشجيع الابن على
أن يعلم إخوته ما فهمه من دروس الرياضيات ليثبت الدرس في عقله. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
djoualil moussa

avatar

عدد الرسائل : 191
العمر : 23
الموقع : http://djoualil.lamuntada.com
تاريخ التسجيل : 25/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الأربعاء 08 يناير 2014, 10:07 pm

bac2014 yes we can

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

avatar

عدد الرسائل : 6001
العمر : 50
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 10 يناير 2014, 1:52 pm

جزاكم الله كل  خير ووفقنا الله جميعا لنتاعون اكثر ونكون من المغفورين عليهم

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mathlycee.ahlamontada.com
djoudi hachemi



عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014    الجمعة 10 يناير 2014, 11:01 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل هو إنذار للسنة القادمة في BAC 2014
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Avira Premium Security Suite 9.0.0.387 + key 2014
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: ←☼ ◄ البكالوريا دورة جوان 2013 ►☼ → :: → ☺ كل ما يتعلق بالبكالوريا دورة جوان 2013 ☻←-
انتقل الى: