رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلالقرآندخول

 

 الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد

احمد


عدد الرسائل : 1757
الموقع : www.mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 13/08/2007

الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا   الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا I_icon_minitimeالثلاثاء 09 يونيو 2009, 11:31 pm

الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي
الكفاءة القاعدية : أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجغرافية العالم الاقتصادي يكون المتعلم قادرا على تحليل نقدي للواقع الاقتصادي العالمي والدول المتقدمة والدول المتخلفة والتكتلات الاقتصادية والمبادلات العالمية .
الوضعية الأولى : مفهومي التقدم والتخلف
الاشكالية : في ظل تباين وتعدد مفهومي التقدم والتخلف حدد المفهوم المناسب لكل منهما وكذا معايير تصنيف الدول اقتصاديا .
1- مفهوم التخلف : هو مصطلح اقتصادي يتمثل في عدم قدرة الدول
على تحقيق التطور الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية والتقدم الثقافي نتيجة عدم القدرة على الاستغلال الأمثل للإمكانات الذاتية المتوفرة بسبب معيقات شتى .
2- مفهوم التقدم : هو مصطلح اقتصادي يتمثل في قدرة الدول على
مواكبة التطور الاقتصادي وتحقيق الرفاه الاجتماعي والازدهار الثقافي
بسبب استغلالها الجيد والعقلاني لمواردها الطبيعية والبشرية المتوفرة .
3- معايير تصنيف الدول اقتصاديا : يتم تصنيف الدول اقتصاديا إلى متقدمة أو متخلفة تبعا لعدة معايير اقتصادية , اجتماعية , ثقافية , أهمها :
أ) المعايير الاقتصادية : وهي أبرز معايير التصنيف وتتمثل في :
-
وضعية القاعدة الصناعية (تحويلية = تقدم , استخراجية = تخلف)
-
نسبة العاملين في قطاع الصناعة :
العالم المتقدم أكبر من أو يساوي 30%
العالم المتخلف أكبر من أو يساوي 10%
-
مدى القدرة على التحكم في التطور العلمي والتكنولوجي : كونه مفتاح الصناعة الحديثة .
-
مقدار إنتاج واستهلاك الطاقة الكهربائية : لدورها الهام في شتى مجالات الحياة اليوم .
-
مقدار انتاج صناعة الحديد والصلب : باعتبارها أم الصناعات اليوم .
-
متوسط الدخل الوطني الخام :
الولايات المتحدة الامريكية أكثر من 7000 مليار دولار
اللاووس والصومال أقل من 2 مليار دولار
ب) المعايير الاجتماعية :
-
متوسط الدخل الفردي
:
العالم المتقدم أكثر من 10 آلاف دولار سنويا
العالم المتخلف أقل من 500 دولار سنويا
-
نسبة الزيادة الطبيعية السنوية :
العالم المتقدم أقل من أو يساوي 1%
العالم المتخلف أكبر من أو يساوي 2%
-
نسبة التمدرس : العالم المتقدم حوالي 98% العالم المتخلف 60%
-
متوسط العمر: العالم المتقدم ما بين 74سنة و 76سنة
العالم المتخلف 65سنة
-
حالة التغذية : وهي مقدار ما يحصل عليه الفرد من حريرات غذائية
في اليوم .
العالم المتقدم 4000 حريرة
العالم المتخلف أقل من أو يساوي 2500 حريرة
-
نسبة الوفيات : بسبب أمراض سوء التغذية خاصة عند الأطفال .
-
حالة الصحة:من خلال عدد الأطباء ونوعية الخدمات الصحية المقدمة لهم .
4- مفهوم عالم الشمال المتقدم وتحديده الجغرافي :
هو مصطلح جغرافي اقتصادي تمثله الدول الغنية المتطورة اقتصاديا

والمزدهرة اجتماعيا وثقافيا , من مظاهر تطورها :
-
تحقيقها للإكتفاء الذاتي
-
تخصصها في تصدير المواد المصنعة وإحرازها لتقدم علمي وتكنولوجي .
والواقعة جغرافيا شمالا خط 30 شمالا في أمريكا وشمال خط35 شمالا
في آسيا بالاضافة إلى دول جنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا الواقعة جنوب الخطين .
5- مفهوم عالم الجنوب المتخلف وتحديده الجغرافي : هو مصطلح
جغرافي اقتصادي تمثله الدول الفقيرة وغير المتطورة اقتصاديا واجتماعيا
وثقافيا , من مظاهر تخلفها :
-
عدم تحقيقها للإكتفاء الذاتي
-
إقتصارها على تصديرها للمواد الأولية الخام .
-
عدم تحكمها في التطور العلمي والتكنولوجي
والواقعة جغرافيا جنوب خط30 شمالا في أمريكا وجنوب خط 35 شمالا
في آسيا عدا جنوب إفريقيا وأستراليا ونيوزيلندا المنتمين للعالم المتقدم
(
عالم الشمال) .
6- مفهوم التنمية : هو مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموع الإجراءات
والخطط والوسائل المعتمدة في استغلال الإمكانات الذاتية المتوفرة من
أجل تحقيق الرقي الاقتصادي والازدهار الاجتماعي .
وهذه الوضعية الثانية :



..الوضعية الثانية : التكتل الاقتصادي
الاشكالية : عرف العالم بعد الحرب العالمية II تطورا هاما لظاهرة التكتل الاقتصادي . حدد مفهومها وأبرز نماذجها .
1- مفهوم التكتل الاقتصادي :
هو ظاهرة اقتصادية عالمية عرفت تطورا
كبيرا بعد الحرب العالمية II , تبدأ في شكل تنسيق وتشاور بين عدة دول
في مجال مادة تجارية كالبترول والقمح وقد تصل إلى الاتحاد والاندماج
الاقتصادي كما هو الحال اليوم في الاتحاد الأوروبي , وذلك من أجل
الاستغلال الأمثل للإمكانات المتوفرة وتحقيق تنمية اقتصادية , واحتلال
مكانة اقتصادية هامة في الساحة الدولية .
2- أهم التكتلات الاقتصادية :

الاتحاد الأوروبي: وهو من أبرز التكتلات الاقتصادية في عالم اليوم , ظهر في مارس 1957م تحت إسم السوق الأوروبية المشتركة مشكلا من دول إيطاليا , فرنسا , ألمانيا الغربية , بلجيكا , هولندا , لوكسمبورغ ,
ثم عرف تزايدا في عدد أعضائه كما يلي :
1973م:
الدنمارك , إرلندا , بريطانيا
تحت اسم السوق الأوروبية المشتركة
1981م:
اليونان
1986م:
إسبانيا , الربتغال
تحت إسم مجموعة اقتصادية أوروبية
1995م:
النمسا , السويد , فنلندا
منذ 1999م سمي الاتحاد الأوروبي
2003م:
إستونيا , ليتونيا , ليتوانيا , بولونيا (بولندا) , التشيك , سلوفاكيا , سلوفينيا , المجر , قبرص , مالطا .
2007م:
رومانيا , بلغاريا .
ويعد الاتحاد الاتحاد الأوروبي اليوم من أفضل التكتلات الاقتصادية , إذ يحتل الصدارة العالمية ماليا وتجاريا , كما يتصدر العالم في عدة منتجات زراعية وصناعية .
أهدافه : أ) سياسيا:

- تنقية الأجواء بين دول الاتحاد (تصفية الحسابات والحل السلمي)
- توحيد المواقف السياسية التي تخدم المصالح الدولية المشتركة بينهم .
- مواجهة الزحف الشيوعي في الغرب والهيمنة الأمريكية في الشرق .
- العودة إلى ما كانت عليه قبل الحرب العالمية II .
ب) اقتصاديا :

- تنشيط التبادل التجاري فيما بينهم
- تنشيط الاستثمار وإقامة سوق اقتصادية مشتركة .
- مواجهة الاقتصاد الياباني والأمريكي بهدف العودة إلى ما كانت عليه قبل الحرب العالمية II .
ج) اجتماعيا وثقافيا :

- توحيد التوجهات الاجتماعية (بتقريب مستوى الثقافة والمعيشة) .
- تنشيط التعاون العلمي والتكنولوجي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mathlycee.ahlamontada.com
STAR-20

STAR-20


عدد الرسائل : 499
تاريخ التسجيل : 05/06/2010

الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا   الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا I_icon_minitimeالأربعاء 09 يونيو 2010, 2:52 pm

الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا Sdfsdfsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الأولى : الواقع الاقتصادي العالمي جغرافيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الوحدة الأولى في الرياضيات (النسب المئوية و المؤشرات) الخاص بالأقسام الثانية آداب
» كتاب بكل حلول تمارين الوحدة الأولى كتاب رياضيات ثالثة ثانوي بالتفصيل و البرهان – كتاب مميز
» سلسلة تمارين خاصة بتلاميذ السنة الأولى ثانوي ج م ع ت للوحدة الأولى الأعداد و الحساب
» عين الرياضيات على الواقع
» قصة من الواقع سبحان الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: مواد لابد منها للنجاح في البكالوريا

 :: بكالوريا التاريخ والجغرافيا
-
انتقل الى: