رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

شاطر
 

 مواضيع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب

طالب

عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

مواضيع Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع   مواضيع I_icon_minitimeالسبت 26 يونيو 2010, 8:58 am

الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
ثـــــانويـة محمد بوضيـــــــاف تيـــارت
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة: س3 آ ف. المدّة: ساعتـان.

السّند الشعري

قال إيليا أبو ماضي:

1- كن بـلسما إن صار دهـرك أرقما *** و حـلاوة إن صار غيـرك علقمـا
2- إنّ الحـياة حـبـتك كلّ كـنوزها *** لا تـبخلـنّ عن الحياة بـبعض مـا
3- أحسـن و إن لم تـجز حتّّى بالثـّنا **** أيّّ الجـزاء الغـيث يبغي إن همى
4- مـن ذا يكافـئ زهـرة فــوّّاحة *** أو من يـثـيـب البلبل المترنّـما ؟
5- عـدّّ الكرام المحسـنـين و قـسهم *** بـهـما تـجد هـذين منـهم أكرما
6- يا صـاح خذ علم المحبّـة عنهمـا *** إنّـي وجـدت الحـبّ علـما قـيّما
7- لـو لـم تـفح هذي و هـذا ما شدا *** عاشـت مذمّـمة و عـاش مـذمّما
8- فاعـمل لإسعاد الورى و هـنائـهم *** إن شـئت تسعـد في الحياة و تنعما
9- أيـقـظ شـعورك بالمحبّة إن غـفا *** لـولا الشّعور النـّاس كانوا كالدّّمى
10-أحـبب فيـغـدو الكوخ كونا نـيّرا *** أبغـض فيمسي الكون سجنا مظـلما
11- لــو تعشـق البـيداء أصبح رملها *** ذهـبا و صار سـرابها الخـدّّاع ما
12- لا تـطلبـنّّ مـحـبّة مـن جاهـل *** المـرء لـيس يـحبّّ حتّّى يـفـهما

شرح المفردات:
بلسما: دواء ـ الأرقـم: الحية الخبيثة ـ العلقم : نبات شديد المرارة ـ حبتـك : أعطتـك ـ همى الغيث: تساقط بغزارة ـ شدا: تغنّى و ترنّـم.











الصفحة 1/2 اقلب الصفحة

الأسئـــــــــــــــلة

أ – البناء الفكريّ : [ 08 نقاط ]
1 – ما القضية التي شغلت بال الشاعر؟ و إلى من يوجه خطابه ؟
2 – حدد دافع الشاعر إلى نظم القصيدة .
3 – كيف يصل الإنسان إلى تحقيق السعادة الحقيقية في نظر الشاعر ؟
4 – اشرح الأبيـات الثلاثة الأخيرة شرحا وافيا.
5 ـ يحكم القصيدة انسجام و ترابط بين أبياتها . كيف نسمّي هذه الظاهرة ؟
6 ـ ما النمط الغالب على النص ؟ و ما هي مؤشراته و خصائصه ؟
ب – البناء اللّغوي ّ : [ 09 نقاط ]
1 – حدد الحقل الدلالي للألفاظ الآتية و بيّن علاقتها باتجاه الشاعر( علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ
البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـ البيداء).
2 – ما دلالة حرفي الجر (اللام ـ في ) في البيت الثامن ؟
3 – ما الأسلوب الغالب على الأبيات ؟ بيّن سبب اعتماد الشاعر عليه، وحدد أنواعه بالتمثيل.
4 – في البيت التاسع صورتان بيانيتان ، حددهما واشرح إحداهما مبينا أثرها في المعنى.
5 – اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد. استخرجهما و بيّن أثرهما في المعنى .
6 ـ أكتب البيت الأول و سمّ بحره.

جـ - التّقويم النّقديّ: [ 03 نقاط ]
جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلميــة. فيم تمثلت ؟ علل مستشهدا من النص.


الاجابة

1. القضية التي شغلت بال الشاعر هي التعاون و التآخي لتحقيق مجتمع متوازن سعيد و العمل على جعل المحبة قانونا يسير عليه المجتمع.
2. الدافع إلى نظم القصيدة هو انعدام هذه القيم في المجتمع و غيالبها.
3. يصل إلى تحقيق السعادة بإسعاد الآخرين و إدخال البهجة و السرورلا على قلوبهم.
4. مراعاة تقنية الشرح و سلامة اللغة .
5. الظاهرة هي الوحدة العضوية.
6. النمط الغالب هو النمط الحجاجي إذ عرض الشاعر القضية و و سعى إلى إقناع مخاطبيه بأفكاره . أما الخصائص الدالة على الحجاج فهي: مخاطبة عقل السامع ـ الاستدلال بعناصر الطبيعة على صدق م=هبه ـ استعمال أفعال الأمرلحث المخاطب على الفعل.



1. الحقل الدلالي للألفاظ(علقما ـ أرقما ـ زهرة ـ البلبل ـ الكون ـ الكوخ ـالبيداء ) هو الطبيعة . أما علاقتهال باتجاه الشاعر فهي تدل على رومنسيته.
2. دلالة حرف الجر: (اللام ــ لإسعاد الورى ـــ السببية و التعليل) (في ــ تسعد في الحياة ــــ الظرفية )
3. الأسلوب الغالب على الأبيات هو الإنشائي بأنواعه ( الأمرـــ كن/أحسن/عدّ/ اعمل...) (الاستفهام ــ من ذا يكافئ....؟) ( النهي ــ لا تطلبنّ) ( النداء ـ يا صاح) فالشاعر في مقام التوجيه و الإرشاد و الحث.
4. استعان الشاعر بالصور البيانية . الصورة الواردة في البيت التاسع:
ـ الاستعارة المكنية (أيقظ شعورك ) ـ التشبيه المرسل (لولا الشعور الناس كانوا كالدمى)).
شرح إحدى الصورتين. الأثر : عاني و تشخيصهـــا .
5. اشتملت القصيدة على التقابل و التضاد ( بلسما / أرقما ـ حلاوة /علقما ـ البيت العاشر ـ) بغرض التأكيد على المعاني و تثبيتها في نفسية المتلقي.
6. العــروض:
كُنْ بَلْسَمَنْ إِنْ صَاْرَ دَهْرُكَ أَرْقَمَاْ وَحَلاْوَتَنْ إِنْ صَاْرَ غَيْرُكَ عَلْقَمَاْ
/0/0//0 /0/0//0 ///0//0 ///0//0 /0/0//0 ///0//0
متفاعلن متْفاعلن متفاعلن متفاعلن متْفاعلن متَفاعلن
الوزن: بحر الكــامل.



جسّد الشاعر بعض مبادئ الرابطة القلمية المتمثلة فيما يأتي:
1. النزعة و البعد الإنساني للموضوع و الأفكار المطروحة.
2. اللجوء إلى الطبيعة بتوظيف مفرداتها للدلالة على الأفكار و المعاني.
3. اللغة السهلة و البسيطة الموحية بالمعاني.
4. التشخيص لتوضيح المعاني .
5. الاهتمام بالمضمون الذي هو جوهر النظم.
على الطالب أن يمثل ما استطاع بما ورد في القصيدة.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m-math

m-math

عدد الرسائل : 2413
الموقع : https://mathlycee.ahlamontada.com
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

مواضيع Empty
مُساهمةموضوع: رد: مواضيع   مواضيع I_icon_minitimeالأحد 27 يونيو 2010, 12:54 am

مشكور أخى وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
 
مواضيع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: مواد لابد منها للنجاح في البكالوريا

 :: بكالوريا الادب العربي
-
انتقل الى: