رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

 

 المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالخميس 01 نوفمبر 2007, 11:24 am

السلام عليكم
http://www.onec.dz/sujets/Bac/2008/examtype.htm

ادخل وحمل ما شئت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raw3a

raw3a

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2007, 4:20 pm

اشكركم على الثقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raw3a

raw3a

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2007, 4:22 pm

اريد معرفة نموذج الامتحانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالجمعة 16 نوفمبر 2007, 6:31 pm

اهلا وسهلا بك ابنتي بامكانك استغلال الربط ادناه وتتحصلين على ما تريدين من نماذج :
https://mathlycee.ahlamontada.com/montada-f35/topic-t193.htm

او

https://mathlycee.ahlamontada.com/montada-f35/
الله يوفقك تدخلي متى اردت كلنا في الخدمة

_________________
المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
زائر
زائر



المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالأربعاء 21 نوفمبر 2007, 8:42 pm

وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)

الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]

قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ)) [المائدة/8]

التعليمة:
1- اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
2- بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
3- أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء

الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06 ]
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى) الآية260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143.
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كان نبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
ـ التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما يلي :
ـ مدى عناية الإسلام بالعقل
ـ العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
ـ العقل وسيلة لصيانة الإيمان
ـ علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد


الإجابة النموذجية
الجزء الأول

الإجابة النقاط المجموع
1 - شرح الألفاظ : 03
* قوامين: أي قائمين بالعدل. 01
* لا يجرمنكم: لا يحملنكم. 01
* شنآن : تعدي قوم 01
2 - العدل:
أ- أساس الملك. 01 05
ب- يحقق المساواة 01
ج- يقلص الفوارق الاجتماعية 01
د- عدم طغيان الأسرة على الفرد و لا الفرد على الأسرة. 01
هـ- له قيمة إنسانية هامة. 01
3 - يجوز التفاضل بين الأبناء في حالات معينة منها: 05
‌أ- أن يكن الابن قاصرا فيحتاج إلى مزيد من الرعاية. 02
‌ب-أن يكون بارا بوالديه أكثر من غيره. 01
‌ج- أن يكون سفيها أو محجورا عليه. 02


















معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) سبب اختلاف المعاملتين، دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد ، وارد و سليم 01.5
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة ( دلالة العقل على الإيمان ، عناية الإسلام بالعقل ، علاقة العقل بالإيمان ودوره في الاجتهاد والتجديد) 03.5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على بيان أهمية العقل في صيانة الإيمان وضرورته في الاجتهاد والتجديد ) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.25
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01

ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :

غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5

- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :

أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي
01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالأربعاء 21 نوفمبر 2007, 8:43 pm

]الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان (2)
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أنّها قالت ((أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ عَلَيْهِ إِلاَ أُسَامَةُ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
ـ التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذكر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذكر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
ـ التعليمة
اكتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص الشرعية .

الإجابة النموذجية
الجزء الأول :
الإجابة النقاط
1 ـ شرح الكلمات : 03
أهمهم : أقلقهم وجلب إليهم الهم 0.5
يجترئ : يقدم ويتجاسر عليه 0.5
حب : من المحبة بمعنى المودة 0.5
أيم الله : القسم والحلف بالله 0.5
2 ـ مظهر العدالة في الإسلام : المساواة 1
بيان حكم الشفاعة : التحريم 1
آثارها :
• تعطيل تنفيذ الحدود • الطبقية بين أفراد المجتمع
• شيوع الجريمة • فساد المجتمع
• إهدار العدالة
2.5
0.5 × 5[color=cyan

3 ـ عقوبة السارق : الحد
تعريف الحد : العقوبة المقدرة شرعا 02
خصائصها : حرمة النقص أو الزيادة 01.5
0.5 × 3
حرمة إسقاطها
اعتبارها حقا عاما
4 ـ الفوائد والارشادات : 04
 ترك المحاباة في إقامة الحدود على من وجب عليه مهما كانت قرابته أو مكانته 01
 تعطيل الحدود يؤدي إلى تفشي الجريمة والفساد في الأرض 01
 الاعتبار بأحوال الأمم السابقة المخالفة لشرع الله 01
 تحريم الشفاعة في الحدود 01


معايير تقييم الوضعية الإدماجية
أ – معايير الحد الأدنى :
- معيار 01 : سلامة المفاهيم :
مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية غير واردة 00
أقل من ثلثي(2/3) مفهوم المصالح المرسلة ، حجيتها ، حجية الاجماع، حجية القياس، الأدلة الشرعية ، وارد و سليم 01
ثلثي المفهوم وارد و سليم 02
كل المفاهيم واردة و سليمة (الشركة ، الربا ، القراض ، ذكر الأنواع ) 02,5
- معيار 02 : الملاءمة و الانسجام :
الإنتاج المقترح خارج عن التعليمة و خاطئ 00
الإنتاج المقدم على جانب من الصّحة مع هشاشة الرّبط بالوضعية المقترحة ( عدم القدرة على تحديد المصالح المرسلة والوصول إلى حجية الاجماع والقياس والمصالح المرسلة) 0.25
إنتاج ملائم للوضعّية المقترحة بشكل إجمالي 0.5
الإنتاج ملائم تماما للوضعيّة المقترحة 01
- المعيار 03 : الحجة واستعمال مصطلحات المادة والسندات
غياب الآيات و الأحاديث و أخبار من السّيرة النّبوية 00
استعمال محدود للآيات و الأحاديث 0.5
استعمال مقبول للآيات و الأحاديث 01
استعمال جيّد للسندات في الإقناع و الحجّة 01


ب – معيار الإتقان و التمايز :
- المعيار 04 : نوعية الإنتاج والتعليق :
غياب التّناسق بين الموقف و السّند المستشهد به ( آية أو حديث أو رواية ) 00
تناسق جزئي غير شامل 0.25
تناسق كلي و دقيق 0.5

- المعيار 05 : سلامة اللّغة والإخراج :
أخطاء لغويّة كثيرة و بناء نصي ضعيف 00
أخطاء لغويّة قليلة وبناء نصي دون مقبول 0.25
انعدام الأخطاء اللّغويّة مع الهشاشة في البناء النّصي 0.5
انعدام الأخطاء اللغوية و التوفيق في البناء النّصي 01[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالخميس 22 نوفمبر 2007, 2:29 pm

بارك الله فيكم و جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالسبت 24 نوفمبر 2007, 8:27 pm

و فيكم بارك الله ارجو التكثيف من مساهماتكم لرفع التحدي

_________________
المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
raw3a

raw3a

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 16/11/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالإثنين 10 ديسمبر 2007, 5:16 pm

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Wr0

و الله مشكورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالثلاثاء 11 ديسمبر 2007, 1:38 pm

هذا من ذوقك الرفيع ارجو ان تجتهدي اكثر في منتدياتك هذه وقدمي واقترحي و...
الله يوفقك

_________________
المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
dina

dina

عدد الرسائل : 13
تاريخ التسجيل : 14/12/2007

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالجمعة 28 ديسمبر 2007, 4:50 pm

شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aziz abranis

aziz abranis

عدد الرسائل : 14
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 15/02/2009

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالثلاثاء 03 مارس 2009, 12:28 am

merci bien a tout lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
must

must

عدد الرسائل : 1759
الموقع : alger
تاريخ التسجيل : 13/05/2008

المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا Empty
مُساهمةموضوع: رد: المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا   المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا I_icon_minitimeالثلاثاء 03 مارس 2009, 9:03 am

merci .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المواضيع النموذجيـة لاختبـارات امتحـان بكالوريا التعليم الثا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: مواد لابد منها للنجاح في البكالوريا

 :: بكالوريا العلوم الاسلامية
-
انتقل الى: