رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

 

 منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
djoualil moussa

djoualil moussa

عدد الرسائل : 191
العمر : 26
الموقع : http://djoualil.lamuntada.com
تاريخ التسجيل : 25/12/2011

منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة  Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة    منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة  I_icon_minitimeالثلاثاء 08 مايو 2012, 7:59 pm

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل

**********
تحليل منحني بياني:

رياضيا:المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة وحقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ

مراحل تحليل منحني بياني:بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتي هما:

01) تحديدالظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولاتحديدالظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديدالعامل المتغيرعلى محور الفواصل
على التلميذ ا ن يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن

02) دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الىفترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سماو متر او دقيقة او ثانية ..............الخ

*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ

*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيزالأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــco2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ

ملاحظة مهمة جدا اذا كان المنحني البياني يضم اكثر منظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقت سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانظلاق في التفسير

وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيدبمنهجيةالتحليل

اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل

بالتوفيق لطلاب البكلوريا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية الاجابة على مختلفالتعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: كل ما يتعلق ببكالوريا الرياضيات

 :: نصائح وارشادات لاجتياز الامتحانات وخاصة البكالوريا
-
انتقل الى: