| توجيهات ليوم الامتحان | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| |
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: خطبة الجمعة بعنوان كيف نستقبل الإختبارات السبت 01 يونيو 2013, 9:12 pm | |
| خطبة الجمعة بعنوان كيف نستقبل الإختبارات
إنَّ الحمد لله نحمده ونستعينه …
أما بعد :-
فأوصيكم ونفسي بتقوى الله تعالى ، (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون) .
واعلموا أنَّ أعمالكم تحصى عليكم ، وأنَّ أعماركم مطية آمالكم ، وأنَّ الذي تخلفونه وراء ظهوركم هو جزء تقتطعونه منكم ، تقتربون به من آجالكم وتبتعدون به من دنياكم .
فالله، الله في إحسان العمل، فالموفق من كان في يومه خيراً من أمسه، و من هو في غده خير من يومه .
ولا يتحقق لك هذا يا عبد الله إلا بتمام المراقبة لله تعالى .
إلا بتمام الخوف من الله عند المعصية .
وبتمام الرجاء وإحسان الظنِّ بالله عند الطاعة .
ولئن كانت مراقبة الله مطلباً يطالب به العبدُ في كل وقت ، وفي كلِّ مكان (اتق الله حيث ما كنت) ، ولكن التذكير به يتأكد بمناسبة أو أخرى، ومن ذلك ما سيعيشه أبناؤنا وبناتنا في أيامهم القادمة .
أيام الاختبارات، أيام حصاد لموسم دراسي، قضاه الطلاب تردداً على مدارسهم، ومتابعة لأساتذتهم، يؤملون النجاح، ويخشون الرسوب .
ومهما هوَّن التربويون أيام الامتحانات إلا أنها لا تزال أياماَ تتغير لها الأجواء، وتجند لها الأذهان ، فيصبح هماً وهاجساً للآباء والأمهات .
فيا أيها الأولياء والمربون : ألفت نظركم أن تحرصوا على غرس روح المراقبة في نفوس أولادكم ، ومن تحت أيديكم ، ولا بدَّ أن يعوا أن توفيق الله فوق كل شيء ، وأنَّ ما يفعله الطالب حين يستذكر دروسه لا يعدو أن يكون سبباً لنجاحه ، وأنَّ عليه أن يرتبط بالله فهو المقدم وهو المؤخر ، ولا راد لما قضى .
ثم على الطالب وغيره أن يأخذ العبرة من هذا الامتحان البشري المحدود في وقته ومكانه إلى الامتحان الحقيقي الذي من أجله خلق الإنسان (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً)
هذا الامتحان الحقيقي وقته عمر الإنسان، ومكانه كل مكان (أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر) (وكل صغير وكبير مستطر) ، (ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم ولا خمسة إلا هو سادسهم ولا أدنى من ذلك ولا أكثر إلا هو معهم أينما كانوا ثم ينبؤهم بما عملوا يوم القيامة إنَّ الله بكل شيء عليم ) .
عباد الله : إنَّ ربط الإنسان شئونه بالله خوفاً ورجاء عنوان سعادته ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : "احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك "
بهذه الكلمات يؤسس بنيان المراقبة في قلب العبد من أوَّل أيامه ، وفي عموم شؤونه فيهون عليه كل شيء في جانب رضا الله، ودوام خشيته .
ثم أنتم أيها المدرسون الذين لم تألوا جهداً في تدريس طلابكم لا تنسوا مراقبة الله في أموركم كلها، وفي أمور الامتحانات خاصة ، وضعاً للأسئلة ، وملاحظة للطلبة ، وتصحيحاً للأجوبة، عاملوا طلابكم كما تحبون أن يعامل غيرُكم أبناءكم ، فكما تدين تدان ، والجزاء من جنس العمل .
أيها الآباء ، أيها الأولياء : إنَّ ظروف الحياة ومشاغلها التي لا تنقضي بل إنها تتجدد، إنها أوجدت في كثير من الأسر فجوة وصدعاً في علاقة الآباء بأولادهم ذكورهم وإناثهم إلا من رحم الله .
فبينما كان الأولاد يتربون على مرأى ومسمع من آبائهم وأوليائهم ، ويصنعون على أعينهم، تغيرت الحال، ودبَّ الفصام، فالأب مشغول في وظيفته أو تجارته، أو مزرعته والأولاد مشغولون أو متشاغلون في دراستهم ثم في مجالسهم وأصحابهم .
فاكتفى الأب من أولاده بالتحية الجافة، والكلمة العابرة ، وإن زادت العلاقة فهي جلسة خاطفةٌ
تعدُّ دقائقها على أصابع اليد الواحدة .
الصمت عنوانها، وتقليب الجوال يبدد لحظاتها.
وفي المقابل اكتفى الأولاد من آبائهم أن يجدوا مطاعمهم ومشاربهم موفرة لا يجدون نقصاً فيها ولا تأخراً .
وإنَّ هذا مؤشر خطر، وخلل له عواقبه .
فالأولاد بحاجة ماسة إلى رعاية آبائهم وأوليائهم وإن جاوزوا مرحلة الصبا، بل وإن تقدموا في دراستهم وآنس الأب منهم رشداً . فالأولاد ذكورهم وإناثهم بحاجة ماسة إلى توجيه المجرب الناصح الذي عافس الدنيا، ووقف على مواقع الدحض والمزلة منها .
أيها الآباء والأولياء : تقربوا إلى أولادكم ذكورهم وإناثهم اجلسوا معهم لاعبوا صغيرهم، وصاحبوا كبيرهم، أظهروا لهم احترامكم نادوهم بأحب الأسماء إليهم شاركوهم في مشاكلهم ، شاوروهم في مشاكلكم، ولو مشاورة صورية، احذروا تجهيلهم أو تسفيههم، لا سيما بحضرة غيرهم من أقرانهم وأقاربهم .
واحذروا هجرهم بحجة مخالفة وقعت منهم أو عصيان صدر منه، فإن ما يفقده منك قد يجده عند رفاقه فيزيد هجرك الطين بلة .
وإن كان لا بدَّ من هجره فاهجره وراقبه ، واحذر إخراجه من البيت مهما عظم ذنبه فإن فعلت فقد ساهمت في ضياعه وهيئت فرصة الفساد له .
واعلموا أنَّ إيجاد الفجوة بين الآباء والأولاد مطلب حرص على تحقيقه أعداء المسلمين ، وسائر المفسدين الذين يغيظهم تماسك البيت المسلم، يغيظهم أن يجدوا الأب مع أولاده متعاونين على البر والتقوى بينهم من المودة والإلفة الشيء الكبير .
وكيف لا يغيظهم هذا، وتماسك البيت المسلم أمان من انحراف أفراده، وحصن حصين فلا مطمع لمروج مخدر ، أو بائع رذيلة ، أو مساوم على خلق أو فضيلة .
وإنَّ ندَّ من البيت المتماسك فردٌ بمعصية لسبب أو آخر فرجوعه قريب، وغيه بعقبه رشد فهو يجد المعين من أهله وفي بيته .
ثم أنتم أيها الأبناء : اتقوا الله في آبائكم ، واسمعوا وأطيعوا
و اصبروا على الجفاء منهم …
فمن تمام الابتلاء أن يبتلى الشخص بأب أو أم لا تعين أولاده على بره فهو المسفه لأولاده المخاصم لهم في القليل والكثير ، والله المستعان ، وما أعطى أحد خيراً وأوسع من الصبر .
أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم ولجميع المسلمين ...
الحمد لله رب العالمين ...
فها هنا أمر يتعلق بانصراف الطلاب وخروجهم من مدارسهم أثناء أيام الاختبارات ، فهم يخرجون مبكرين على خلاف عادتهم فيبقى عند الطلاب متسعٌ من الوقت أكثرهم لا يحسن استغلاله ، فهو وقت ضائع على غالب الطلاب فتجد بعضهم يتجمعون عند أبواب مدارسهم في أصوات مزعجة ، أو في خصومات وشجار بينهم ، أو مع من يمر بهم .
وتجد البعض الآخر يذهبون ويجيئون ماشين أو على دراجاتهم ، أو سياراتهم معرضين أنفسهم وغيرهم للخطر
وقد يركب كبيرُهم صغيرهم ، وسيئُهم غافلَهم ، وقد يستدرجه إلى أمور عظام ويهون عليه ما يستقبح من الفحش والآثام ، وأقل ما يورطه فيه أن يجرأه على شرب الدخان .
وبعضهم في فوضوية ظاهرة ، وعشوائية متعمدة ، أمام البقالات ، وبائعي الإفطار .
وإني أقول واجب على الولي من أب أو غيره أن يحسب حساباً دقيقاً لحفظ ولده في فترة ما بعد الامتحانات وأول الحفظ أن تعرف متى سيخرج من امتحانه هذا اليوم ، أيمتحن مادة أو مادتين ، وليس بكثير أن تضع صورة جدول الاختبار في جيبك تشجيعاً لابنك ومراقبة .
ثم عليك بإرجاعه بعد امتحانه من غير تأخير له إن كان ممن يحتاج ذلك .
إن استطعت ذلك بنفسه أو بالوكيل الثقة من قريب أو صديق أو جار ، ومع ذلك أنت متابع له عبر الهاتف هل وصل إلى البيت ومتى ؟ بأسلوب يفهم منه الحرص والمتابعة لا التجبر و المضايقة ؟
ثم لا تنس أيها الولي المبارك : أن تنبهه لشيء من الطرق الملتوية التي تظهر عند بعض الطلاب في أيام الامتحانات فالسهر المفرط بحجة المذاكرة له آفاته وأضراره على الصحة والنفسية وفي الغالب لا يؤدي الغرض المرجو، وتعاط المنشطات والحبوب التي تَجْمع الذاكرة كما يزعم، وقد يغرر بها بعضهم بعضاً شر مستطير وبوابه إلى إدمانها والتردي إلى ما هو أسوء منها .
والدخان الخبيث المضر ليس من أسباب التركيز وفتح المزاج إلا عند من يستوي عنده الخبيث والطيب والله تعالى يقول (قل لا يستوي الخبيث والطيب)
وإنما يوصي الأب ابنه بالاعتماد على الله ، والمحافظة على الصلاة وألا يسمح له بتفويتها عن الجماعة بحجة أنه متعب أو مشغول بالمذاكرة فضلاً عن تفويتها عن وقتها، ثم يرشده إلى الدعاء بالتوفيق وأخذ الأمور بطمأنينة واعتدال وما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه .
وقد اجتهد بعض المخطئين فصاروا يوزعون ورقة تتضمن أدعية عنونت بـ(دعاء المذاكرة والنجاح) وفيها دعاء قبل المذاكرة وآخر عند دخول الامتحان وثالث بعد المذاكرة ورابع وخامس وهكذا حتى تنتهي إلى آخرها الدعاء يعد أن ينتهي من الإجابة وهذه الورقة قديمة وقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة عام واحد وعشرين وأربعمائة وألف ببدعية هذه الأدعية والتحذير منها وقد خفيت على بعض الطلاب وربما بعض المعلمين وخصوصاً المعلمات ، والحق أحق أن يتبع ...
ومن فضول التنبيه لوضوحه لا لهوانه التنبيه على حرمة الغش وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من غشَّ فليس منا " فالغش من كبائر الذنوب ويدخل في ذلك الغش في الامتحانات، ثم ينبني على ذلك بطلان وحرمة ما ترتب على هذه الدرجة التي لا يستحقها الغاش فإن توظف فهي وظيفة بنيت على كذب ومرتبها سبب الكذب فأكله حرام فتضيق على الإنسان بذلك السبل ويندم حين لا ينفع الندم .
أيها الإخوة: أمور تدمي القلب، وتهز البدن، وتدمع لها العين فإنا لله وإنا إليه راجعون .
كيف يتسلط نظام بشري، وتغيب عنه قدرة الله، وسرعة انتقامه للمظلومين؟
حينما يعمل سلاحه في قوم عزل ضعفاء فيصب جام غضبه، ويفرغ قدرته على شعب ضعيف طالما وطأ على رقبته إذلالا واحتقارا، ثم هاهو ينقلب عليه قتلاً وتشريداً وتعذيباً واغتصاباً .
ها هو يصدق عليه قول الله تعالى ( كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا في مؤمن إلا ولا ذمة).
(وما نقموا منهم إلا أن يؤمنون بالله العزيز الحميد)
من هؤلاء ؟
لا أغني اليهود – قاتلهم الله – في فلسطين، ولكن هذا ما يقوم به خدم اليهود، وحماتهم، وبائعو أراضي المسلمين لهم، والمذلون لشعبهم ليرضوا أعداء الله وقتلة الأنبياء .
هذه أحوال إخواننا في سوريا أمور معلنة تشاهد عبر وسائل الإعلام، وما لم يشاهد أدهى وأمر (فإنا لله وإنا إليه راجعون) .
ولا ناصر لهم إلا الله فاستنصروا لإخوانكم بدعاء ربكم، وتعظيمكم حرماته، فوالله ما تمكن أعداء المسلمين منهم إلا لما جلبوهم إلى بلادهم بمعاصيهم، واستخفافهم بدينهم (ذلك بأن الله لم يكن مغيراً نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)
فاللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إلى دينك رداً جميلاً
اللهم ارحم المستضعفين في بلاد سوريا وفك حصارهم واحفظ دماءهم وأعراضهم وأطفالاً.
اللهم عليك بالنظام الذي يصد عن سبيلك ويقتل عبادك اللهم فرق جمعه، وأفسد سعيه، ولا تجعل له يداً على مسلم.
اللهم عجل فرج المستضعفين من المسلمين في كل مكان، ربنا لا تجعلنا فتنة للقوم الظالمين، ونجنا برحمتك من القوم الكافرين.
ربنا لا تسلط علينا بذنوبنا، ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا، وعافنا واعف عنا | |
|
| |
احمد
عدد الرسائل : 1757 الموقع : www.mathlycee.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الأحد 02 يونيو 2013, 10:46 pm | |
| بارك الله فيك استاذنا القدير ووفق الله الجميع | |
|
| |
رحماني
عدد الرسائل : 404 العمر : 54 الموقع : الوادي تاريخ التسجيل : 13/06/2009
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الثلاثاء 04 يونيو 2013, 7:10 pm | |
| شكرا جزيلا استاذنا الكريم مالك وجازاك الله عنا كل خير[/b] | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الثلاثاء 04 يونيو 2013, 10:40 pm | |
| بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء | |
|
| |
احمد
عدد الرسائل : 1757 الموقع : www.mathlycee.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 13/08/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الأحد 09 يونيو 2013, 9:03 pm | |
| الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والت رلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك قديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقدي منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقديرلك منا كل الثناء والتقدير | |
|
| |
mohsat_27
عدد الرسائل : 38 تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الأحد 10 نوفمبر 2013, 3:22 pm | |
| بارك الله فيك استاذنا القدير ووفق الله الجميع | |
|
| |
MOKHTAR
عدد الرسائل : 2373 تاريخ التسجيل : 25/12/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الجمعة 15 مايو 2015, 3:45 pm | |
| | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الأحد 07 يونيو 2015, 12:42 am | |
| ********.......نصائح لكل مترشح للبكالوريا ...********* ************************************************* ****..عشية الامتحان:..**** *************************** هيّئ أدواتك المدرسية، استدعاءك للبكالوريا وبطاقة تعريفك الوطنية. روِّح عن نفسك واسترخي. حاول أن تنام مبكرا. إن عاودك شعور ببعض الكُرْبِ، ذكّر نفسك بأنّ كل المترشحين يشعرون بذلك وأنّ الأمر طبيعي وعادي. لا تراجع عشية الامتحان، فذلك غير مجد، بل يرهقك ويشوّش أفكارك. يوم الامتحان: التحق بمركز الامتحان قبل موعد انطلاق العمل، فستجد فيه من ينتظرك ليوجهك إلى القاعة التي تمتحن فيها. ستجد في هذه القاعة المكان المخصص لك. لا تنسى كتابة معلوماتك الضرورية على الورقة المزدوجة للامتحان التي تقدم لك، وهي معلومات تتعلق باسمك ولقبك وتاريخ ومكان ميلادك ورقم تسجيلك ولا تنسى إمضاءك. عندما يدقّ الجرس ويسلّم لك موضوع الأسئلة، قد تشعر بشيء من الخوف ولكنه سرعان ما يزول، خذ لك نفسا عميقا وابدأ في قراءة الأسئلة بهدوء وانتباه. اختر الموضوع المناسب لك ولا تهتم بما يدور حولك. وابدأ الإجابة على السؤال الذي تقدِّر أنّه في متناولك. استعمل المسودّة خاصة عندما تفكر في السؤال وتتوارد عليك عناصر الإجابة مبعثرة، سجّلها ورتبها ونسقها ثمّ حرّر الإجابة على الورقة الامتحان. حافظ على نظافة ورقة الامتحان واكتب عليها بشكل واضح ومقروء وتفادى الشطب فيها. لا تنسى ترقيم الإجابات على ورقة الامتحان. إذا استعملت مثلا الورقة المزدوجة وصفحتي ورقة إضافية، يستحسن ترقيمها كما يلي: 6/1 ، 6/2 ،...، 6/6 . إذا رأيت مترشحين آخرين يسلمون أوراق إجاباتهم لا تفعل أنت ذلك، بل حاول استغلال كامل الفترة الممنوحة لك للإجابة. فكّر في قراءة إجابتك مجددا قبل تسليمها. لا تتناقش مع زملائك حول مادة انتهيت من الامتحان فيها. بل ركّز اهتمامك وتفكيرك على امتحان المادة الموالية. اعلم أنّ الإخفاق في مادة ما لا يعني الإخفاق في الامتحان برمّته، وعليه لا ينبغي لنا أن تهين عزيمتنا أو تثبّط همّتنا فنفشل ونتخلى عن النجاح. بعد الامتحان: وأنت تنتظر نتيجة اجتهادك، اعلم أنّ كل أوراق إجابتك تحمل في كل المواد رقما سرّيا (رقم إغفال) وأنّ كل مادة تصحّح مرّتين من قبل أستاذين مصححين لا يعلم أحدهما بالآخر، وفي حالة وجود فارق ستحل مرّة أخرى إلى تصحيح ثالث. إليك التقديرات التي توافق المعدّلات التي يمكنك الحصول عليها: من 10 إلى 11,99 : تقدير " مقبول " من 12 إلى 13,99 : تقدير " قريب من الجيّد " من 14 إلى 15,99 : تقدير " جيّد " من 16 إلى 17,99 : تقدير " جيّد جدا " 18 فما فوق : تقدير " ممتاز " ****.....حظ سعيد...**** ******************** | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: توجيهات ليوم الامتحان الأحد 07 يونيو 2015, 12:45 am | |
| | |
|
| |
| توجيهات ليوم الامتحان | |
|