رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

 

 sujet de mathemathique

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ouar salah

ouar salah

عدد الرسائل : 22
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

sujet de mathemathique Empty
مُساهمةموضوع: sujet de mathemathique   sujet de mathemathique I_icon_minitimeالجمعة 30 مايو 2008, 9:33 pm

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية

نموذج اختبار البكالوريا في مادة الرياضيات
الشعبة : علوم تجريبية
المدة : 03 ساعات
المعامل : 05

التمرين الأول (05 نقط)
1. حلّ في مجموعة الأعداد المركبة المعادلة: .
نرمز بـ و لحلّي هذه المعادلة، حيث هو الحلّ الذي جزؤه الحقيقي موجب.
2. المستوي المركب منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس.
، و النقط التي لواحقها على الترتيب ، و حيث .
أ‌) عيّن لاحقة النقطة منتصف القطعة .
ب‌) أكتب على الشكل المثلثي العدد المركب واستنتج:
- أنّ هي صورة بتحويل نقطي يُطلب تعيين عناصره المميّزة.
- نوع المثلث .
ج) عيّن لاحقة النقطة نظيرة بالنسبة إلى .
التمرين الثاني (3,5 نقط)
لتكن المتتالية المعرفة على كما يلي:

أ) نضع ، بين أن المتتالية متتالية هندسية.
عبر عندئذ عن ثم بدلالة .
ب) احسب المجموعين: و .
التمرين الثالث (05 نقط)
زهرة نرد مزورة أوجهها تحمل الأرقام 1، 2، 3، 4، 5، 6 بحيث احتمال ظهور هذه الأوجه هي ، ، ، ، ، وهي متناسبة على الترتيب مع الأعداد 1، 2، 3، 4، 5، 6 على الترتيب.
1. عيّن قانون الاحتمال المرفق بهذه التجربة.
2. نرمي زهرة النرد هذه ونعتبر الحوادث:
: "الوجه الظاهر يحمل رقما زوجيا" ؛ : " الوجه الظاهر يحمل رقما أكبر من أو يساوي 3" ؛
: "الوجه الظاهر يحمل الرقم 3 أو 4".
أ‌) احسب احتمالات الحوادث ، و .
ب‌) احسب الاحتمال الشرطي .
3. هل الحادثتان و مستقلتان ؟ وهل و مستقلتان ؟
4. ما هو احتمال أن نحصل على الرقم 6 مرّة على الأقل ؟


التمرين الرابع (06,5 نقط)
الدالة العددية معرفة على المجال حيث كما يلي:

تمثيلها البياني في المستوي المزوّد بالمعلم المتعامد والمتجانس .
1. أ) أحسب و من أجل كلّ عدد من .
ب) عيّن إشارة ثمّ استنتج وجود عدد حقيقي وحيد من المجال بحيث .
2. أدرس تغيّرات الدالة .
3. بيّن أنّ ثمّ استنتج حصرا لـ .
4. نقطة من فاصلتها و المماس للمنحني في .
أ) بيّن أنّ يمّر بالمبدأ إذا وفقط إذا كان .
ب) استنتج وجود مماسين و يمرّان بالمبدأ . عيّّّّّّّّّّّّّن العددين و .
5. أرسم المماسين و ثمّ المنحني .

























الحلّ النموذجي وسلّم التنقيط

التمرين الأول (05 نقط)

1. حلّ المعادلة: ، و ..........................
2. أ) ........................................................................
ب) .................................................
- من نستنتج أنّ هي صورة بالدوران ........
- ومنه و : المثلث قائم ومتقايس الساقين ..........
ج) ..........................................................
الرباعي مربع:
(قطراه متناصفان وفيه زاوية قائمة وضلعان متتاليان متقايسان) ......................
التمرين الثاني (3,5 نقط)
أ‌) إثبات أن المتتالية هندسية ....................................................
تعيين عبارتي و بدلالة ................................................
ب) حساب المجموعين و ................................................
التمرين الثالث (05 نقط)
1. قانون الاحتمال: حيث

















........................................

2. أ) ؛
؛ ...........................................

ب) ........................................................
3. و : و غير مستقلتين ......................
و : و مستقلتان .............................
4. احتمال أن نحصل على 6 مرة على الأقل:
.........................................

التمرين الثرابع (06,5 نقط)
1. أ) ؛ ................................
ب) موجب تماما، لأنّ  ومنه متزايدة تماما على المجال ..........
لدينا و
وحسب نظرية القيم المتوسطة، ...............
يوجد عدد وحيد من المجال بحيث
2. تغيّرات :
و ...........................................
جدول التغيّرات:














.......................


3. و   .......................................
4. أ) المماس يمرّ بالمبدأ إذا وفقط إذا كان .............................
ب)
..............................
ومنه ونجد: أو
و ومنه معادلتا المماسين: و ....
5. الرسم




........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

sujet de mathemathique Empty
مُساهمةموضوع: رد: sujet de mathemathique   sujet de mathemathique I_icon_minitimeالسبت 31 مايو 2008, 9:55 pm

اولا اشكركم على المحاولة اخي صالح اصلح بك الله لكل الصلح وزادك من علمه
ارجو ان تستعمل المواقع الخصة بالتحميل وشكراااااااااااا

scratch

_________________
sujet de mathemathique Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
rachel

rachel

عدد الرسائل : 724
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

sujet de mathemathique Empty
مُساهمةموضوع: رد: sujet de mathemathique   sujet de mathemathique I_icon_minitimeالخميس 19 يناير 2012, 11:15 pm

J'ai envie de vous envoyer des sujets mais je ne sais pas comment.merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
sujet de mathemathique
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: مواد لابد منها للنجاح في البكالوريا

 :: بكالوريا العلوم الطبيعية
-
انتقل الى: