رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

 

 انا احب الرياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOKHTAR

MOKHTAR

عدد الرسائل : 2370
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

انا احب الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: انا احب الرياضيات    انا احب الرياضيات  I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل 2015, 10:04 pm

إن الرياضيات كمادة دراسية لها دور كبير في تنمية عقول الأفراد، ولهذا أصبحت من أهم المواد الثقافية التي يدرسها الطلاب – في جميع المراحل التعليمية – حيث تعمل على تزويدهم بالمحتوى الرياضي والمهارات الرياضية، التي تساهم على تنمية مهارات التفكير المختلفة، واللازمة لمواكبة التقدم العلمي و التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، واستيعاب الاكتشافات والاختراعات المتعددة في مختلف المجالات.
والواقع أن عدم حب الرياضيات ليس ظاهرة هذه الأيام في البلدان العربية فقط، ولكنها توجد في البلدان المتقدمة أيضا، ومن منطلق الأمانة العلمية التي تقتضى أن ترد الكتابات إلى أصحابها فإني أتطرق هنا إلى بعض مما كتبته الدكتورة نظلة خضر أستاذ تعليم الرياضيات بجامعة عين شمس في أحد المؤتمرات العلمية حول هذا الموضوع.
إن الطفل يحتاج إلى حب الرياضيات كما يحتاج لحب أمه وإخوته، يحتاج إلى أن يصاحب الرياضيات، فكما يقول آلن تيورنج   Turing Allen مكتشف حل الشفرة الألمانية في الحرب العالمية الثانية ومخترع الكمبيوتر الذي أسماه الآلة المفكرة..»وأنا صغير اعتبرت الأعداد أصحابي»، فالطفل يحتاج إلى أن يبحث عن الجمال والصدق والأمان في الرياضيات، يحتاج إلى أن يحس بذاته وهو يفكر، يحتاج إلى أن يشعر بروح الرياضيات وإنسانيتها، فعندما قابل الرياضى المعاصر إردوس Erdos  عاشق الأعداد أول مرة قانون الفرق بين مربعين، أحبه جدا وشعر أن الرياضيات تعزف وترا في قلبه.
إن أول حاسة تنمو لدى الإنسان هي السمع وأول ما يسمع الجنين هو نبضات قلب أمه.. القلب الذي يرمز للدفء والحب .. والنبضات هي إيقاع موسيقى فني وهي أيضا دورية تخص الحساب التطبيقي .. فأول تعلم للرياضيات هو رياضيات ممزوجة بالمشاعر والدفء والحب.
وعلى الرغم من أنه ليس كل محب للرياضيات يستطيع أن يعبر عن حبه لها بالكلام والمقولات، إلا أن أكثر من عبروا عن حبهم للرياضيات هم من الرياضيين الأفلاطونيين أو البحتويين وذلك بأن أظهروا استمتاعهم العميق بكيف يشعرون نحو الرياضيات، وقد وصفوا الرياضيات عبر التاريخ بأنها جميلة Beautiful ،وهارمونية ورشيقة وأنيقة Elegant ، ومثيرة ومشوقة جدا، وفنية Artistic، ومرطبة Cool، ولها عاطفة وهوى Passion للتفتيش عن الجمال الأبدي Lasting Beauty ، والحقيقة القصوى Ultimate Truth .
انا احب الرياضيات  L+mathويقول (هالموس) معبراً عن حبه للرياضيات «هي الأمان، الصدق، الجمال، التركيب، الهندسة المعمارية، أنا أرى الرياضيات جزءاً من المعرفة الإنسانية التي أسميها الرياضيات كأنها شيء عظيم رائع جليل.
ويقول هاردى أنماط الرياضى مثلها مثل أنماط الفنان الرسام أو الموسيقى، يجب أن تكون جميلة، الأفكار مثل الألوان أو الكلمات يجب أن تكون متناسقة مع بعضها بطريقة هارمونية، الاختبار الأول هو الجمال فلا وجود لمكان دائم في العالم لرياضيات قبيحة.
أما لاندو Landau   فقد وضع المعادلة: الرياضيات = الصدق + الجمال + البرهان، أما ابن حفيد  هاردى  وهو إردوس Poul Erdos  أكثر  المحبين للأعداد فيشير إلى أن الرياضيات هي الرومانسية و الواقع.. ويقول: من يمتلك الرياضيات قد لا يحتاج أي شيء آخر If one has math , One might not need anything else
ويقول الفنان  فيرجسون الذي أبدع في أعماله النحتية التي كانت وسيلة لحب وفهم التوبولوجي لطلابه: إننا نرى جمال الرياضيات في العقل ونريد أن نبين جمالها للغير. وعلى ذلك فتنمية الحب للرياضيات مدخله تنمية الإحساس بالرياضيات وبجمالها وبدورها في تقدم ورقى الإنسان، وتحبيب الطالب في الرياضيات أهم مداخله تنمية حب التأمل والتدبر في الطبيعة  التي أبدعها الخالق عز وجل.. يتكامل في ذلك الإحساس، والخيال، وحب الاستطلاع لمعرفة أسرارها وعجائبها التي باطنها أفكارا رياضية.
فهذا  إسحق نيوتن في لحظة استجمام وتدبر وتأمل… يرى تفاحة تسقط  من شجرتها، لم يمر عليها مر الكرام ولكنه اكتشف من سقوطها الجاذبية الأرضية… انتقل ببصره إلى السماء  وتأمل وتدبر وتساءل.. لماذا لا تجذب الأرض الشمس وتقع عليها كما تقع التفاحة؟ وقاده خياله وتفكيره إلى جسم يقذف أفقياً فوجده يسير في شكل قطع متكافئ، وامتد تفكيره وخياله، لو قذف الجسم أفقيا من قمة جبل عال وزاد في السرعة زيادة كبيرة، فإن الجسم يرجع إلى نفس المكان في مسار قطع ناقص، وناظر ذلك بالأرض والشمس.. ثم هداه ذلك إلى اختراع علم التفاضل،  ولعلى أتساءل هنا ماذا لو أن أحد أبنائنا جلس مكان نيوتن تحت شجرة التفاح و إذا بتفاحة تسقط عليه .. ترى ماذا عساه أن يفعل؟؟!
وخلاصة القول إن تعويد الطالب على تأمل الطبيعة ليرى الرياضيات في أسرارها يمده بطاقة ٍكبيرة تولد الحب والتعلق بالرياضيات، كما أن الحكايات حول اكتشاف الأفكار الرياضية أو نشأة النظريات الرياضية القديمة منها والمعاصرة تولد الخيال والتعلق بأبطالها الرياضيين مثلها مثل الحكايات التي يألفها الطفل ويحب أبطالها ويتفاعل مع أحداثها، وهذا بالتالي يثير إعجابه وينمي حبه للرياضيات، ويعود الصبر لفهم أساسياتها واللعب بأفكارها المرحة وعملها بالتحليل والتكوين.

_________________
انا احب الرياضيات  Logo110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOKHTAR

MOKHTAR

عدد الرسائل : 2370
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

انا احب الرياضيات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: انا احب الرياضيات    انا احب الرياضيات  I_icon_minitimeالثلاثاء 14 أبريل 2015, 10:05 pm

كم هو مفرح أن تحصل على النقطة الأولى في الرياضيات ! وكم هو محبط أن تكون دائما من الخوالف ! لكن الذي يقلقك دائما أن تظل نقطتك معتدلة ومستقرة كل مرة ، وأنت عند نفسك تبلغ المجهود تلو الآخر ، فلا تدري كيف لا تتزايد نقطتك ! تريد طرق سهلة وفعالة تجعلك تفهم الرياضيات ؟ تشكو من عدم فهم قواعد هذه المادة ؟ تعاني من نسيان الخاصيات الكثيرة في مادة الرياضيات ؟
إن كنت من هؤلاء ، فاقرأ مقالتي هاته عسى أن تفك لك اللغز !.


[img(598.1818182468414px,478.18181824684143px)]http://2.bp.blogspot.com/-nzfxPt0yb80/VF8yo_IYRbI/AAAAAAAACh0/GSrDEa0slkA/s1600/f01aa34465_maths_Wallpoper-wikimedia-dp.jpg[/img]





اجعل من الفهم هدفك الأول :

الكثير من التلاميذ والطلبة يهتمون فقط بالحفظ , و قد نسوا بأن الفهم أفضل لهم من الحفظ ,الرياضيات مادة تستوجب الفهم وليس الحفظ , لأنه اذا قمت بحفظ دروس الرياضيات , قد تنسى كل ما قمت بحفظه في أي لحظة , على عكس اذا فهمت درسا معينا وكنت قادرا على أن تفهمه لشخص معين كن على يقين أنك لن تنسى ذلك الدرس , وخصوصا في مادة الرياضيات . وهذا جد مهم لتحصل على الباك بامتياز , اذ يستوجب فهم كافة المواد التي ستجتاز فيها الامتحان وذلك لعدم نسيانها فالفهم يوفر عليك الوقت , يوفر عليك الجهد الذي تبذله على عكس الحفظ , وخصوصا خلال السنتين الأولى والثانية من الباك .

تعامل مع الدروس بهدوء :

يجب أن نتعامل مع الدروس بهدوء, والمقصود من ذلك قراءة الدرس براحة تامة وباطمئنان مع التركيز على النقاط المهمة مثل القواعد و الخاصيات , لا تقرأ الدرس مرة واحدة بدون تركيز وتقول أن هذا الدرس صعب و أن الرياضيات مادة صعبة , وأنك لا تفهم الرياضيات , بل اقرء بتمعن فالرياضيات مادة جد سهلة وممتعة لمن أحسن التعامل معها .

طُبِقْ ! :

كما قلنا اقرأ الدرس بتمعن وخذ ورقة وقلم بالجانب , وقم بتدوين وكتابة النقاط المهمة و الأساسية , عند قراءة وفهم الدرس لا تذهب مباشرة الى التمارين , بل قم بأعادة كتابة تلك النقاط بدون أن تنظر الى الدرس , تصرف وكأنك تشرح لشخص معين , اِشرحْ لنفسك !! بعد ذلك قم بحل بعض الأمثلة البسيطة , وبعد اتخذ الخطوة الأولى في التطبيق , أنجز بعض التمارين , لا يهم الكم قدر ما يهم الجودة والفهم , فبحلك للتمارين وفهمك لها , سيسهل عليك حل التمارين الأخرى في الامتحانات العادية و حتى في امتحان السنة الثانية من سلك الباكالوريا أي امتحان الباك .


انا احب الرياضيات  Images%2B(4)

_________________
انا احب الرياضيات  Logo110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انا احب الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: حــــــــــــــــــــول الرياضيات.

 :: تدخلات استاذ الرياضيات
-
انتقل الى: