رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالتسجيلالقرآندخول

 

 كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟   كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2016, 3:47 pm

كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ 24
[size=32]I- مواجهة الامتحان :[/size]
[rtl]إن الساعات التي يُمتحن فيها التلميذ قد تكون ثمرة سنة أو سنوات كاملة من العمل المتواصل و الجاد ، إلا أن الكـثير مـن الطلبـة لا يـدركون أهمية ذلك، إذ لا يواجهون الامتحان بتحضير جاد وخاص .[/rtl]


[rtl]أكيد أنهم قد درسوا جيدا لكن من النادر أن تجدهم يحسنون اختيار طريقة المراجعة ، و ماهي العملية الأولى التي يقومون بها عندما يتحصلون على الأسئلة أو كيف ينظمون عملهم أثناء الامتحان .[/rtl]


[rtl]إذن فهذه الفترة الحاسمة التي يُثبتون من خلالها درجة تحكمكم و استيعابكم هي الأقل تحضيرًا ، فالدروس أنستهم في كل شيء ولا يفكروا البتة في الامتحان غير داركين أن معرفتهم لمضمون الدرس في مادة معينة ليس بالضرورة هو التمكن من عرضها بشكل منظم ومنسّق .[/rtl]


[rtl]ينبغي عليك أن تبحث و بشكل سريع ضمن المعلومات المخزنة في الذاكرة و إيجاد كل المعلومات المتعلقة بالأسئلة المطروحة ، ثم تقوم بتنظيمها و عرضها ، مثلا:[/rtl]


[rtl] خصص جزء من الفترة المسائية للقيام بمجموعة من التمارينات ، كالإجابة على أسئلة امتحانات السنة السابقة (بشكل فردي أو جماعي) وتصور مجموعة من  الأسئلة التي يمكن أن تُطرح .[/rtl]


[rtl]الامتحان الكتابي :  أثناء الامتحان عليك أن تتبع الخطوات التالية :[/rtl]

[rtl]1– الجانب الإداري :[/rtl]

[rtl]   أ- ينبغي احترام  التعليمات المعطاة كترتيب الأسئلة ، وضع أو شكل الورقة ووضوحها الخ...[/rtl]

[rtl]   ب- ينبغي الإشارة إلى جميع المعلومات المطلوبة ووضْعِها في مكانها المحدد ، كالاسم و اللقب ، القسم الشعبة إلخ...[/rtl]

[rtl]2 – جانب القراءة :[/rtl]

[rtl]  أ- قراءة الأسئلة وإعادة قراءتها قبل الإجابة .[/rtl]

[rtl]  ب- حاول أن تتعرف على الكلمة أو الكلمات المهمة .[/rtl]

[rtl]  ج- تصور بسرعة هيكلا للأجوبة ثم عُد إلى مضمون الأسئلة لترى إن كانت تلك الهيكلة تتماشى مع ما هو مطلوب أم لا .[/rtl]

[rtl]3 – جانب التوقيت :[/rtl]

[rtl]  أ- حدّد الترتيب الذي يسمح لك بالإجابة على الأسئلة .[/rtl]

[rtl]  ب- ضع لكل سؤال توقيتا معينا ، انطلاقا من صعوبته وطوله . وإن تحكمك في مضمون السؤال أمر مهم .[/rtl]

[rtl]  ج- خصص وقتًا لقراءة الأسئلة كاملة في بداية الامتحان ووقتًا لمراجعة الأجوبة وتصحيحها في نهايته .[/rtl]

[rtl]  د- احترم  التوقيت ، فإذا لم تنه الإجابة عن سؤال في وقته المحدد انتقل إلى السؤال الموالي .[/rtl]

[rtl] 4 – جانب الكتابة :[/rtl]

[rtl]  ينبغي تحرير الإجابة على مرحلتين :[/rtl]

[rtl]أ‌-  بناء مخطط للإجابة وتعيين جميع العناصر الضرورية ، ولابد أن تكون إجابتك مهيكلة و أَن تَظهر بشكل مترابط ومتناسق .[/rtl]

[rtl]ب‌- أجب بشكل دقيق على الأسئلة وتجنب الإجابات الطويلة فليس المهم أن تكتب بإسهاب حول الموضوع فما يهم الأستاذ هو فهمك للموضوع ويفضل النوعية على الكمية .[/rtl]

[rtl] 5 – جانب مراجعة الأجوبة :[/rtl]

[rtl]  وهي مرحلة كثيرًا ما يهملها الطالب على الرغم من أهميتها :[/rtl]

[rtl] أ- راجع الأجوبة وصحح الأخطاء النحوية أو صيغة العبارات مع التأكد من تسلسل الأفكار.[/rtl]

[rtl]ب- تَأكد من تنظيم الورقة  ، (هل رقم السؤال مثلا يظهر بوضوح ؟ الخ..).[/rtl]

[rtl]ج- أَكمل الإجابة على سؤال كنت قد أهملته بسبب ضيق الوقت، و في هذه الحالة لابد أن تهتم بالأهم و لا تدخل في التفاصيل .[/rtl]

[rtl] II- تصميم الإجابة:[/rtl]

[rtl]1- تحليل أسئلة الامتحانات :[/rtl]

[rtl]ينبغي عليك عدم التسرع في الإجابة ، وعرض كل ما تعرفه عن موضوع السؤال ، لأن ذلك قد يجعلك تجيب بشكل عشوائي والخروج عن الموضوع...لهذا  عليك أخذ الوقت الكافي لقراءة نص السؤال و تحديد العناصر الأساسية التالية :  [/rtl]


[rtl]أ- موضوع السؤال : [/rtl]


[rtl]وفيه يتم تحديد الإشكالية التي يدور حولها السؤال و ما هو المطلوب بدقة .[/rtl]


[rtl]ب- ضبط الإجابة في حدود المطلوب و عدم إضافة المعلومات غير الضرورية .[/rtl]


[rtl]ج- التحليل : ماذا ستفعل بالضبط بمضمون الإجابة الذي تم تحديده؟ .هل تضعه كما هو في الأصل ؟ هل تقوم بالمقارنة ؟الخ... ولذا فإن العناصر أو الأفكار الأساسية التي يتضمنها [/rtl]


[rtl]السؤال تسمح لك بتحديد شكل التحليل ومضمونه و منهجيته .[/rtl]


[rtl]2- وضع أو بناء الأجوبة : [/rtl]

[rtl]بعد أن تكون قد حاصرت السؤال و حددت بشكل واضح مضمونه ، تنقل بعد ذلك إلى تصميم خطة الإجابة. وقد تساعدك مجموعة من المصطلحات و الكلمات الوارد في السؤال على القيام بهذه الإجابة ومنها مثلا: قارن ، اشرح ، ناقش ، علق ، حلل.[/rtl]


[rtl]من الناحية الشكلية قد يطلب منك الأستاذ مثلا ، القيام بعملية خاصة .و قد يكون التحليل مُشَخَصا باستعمال مصطلحات : قارن، حدّد، أثبت ، الخ...وقد يطلب منك تحديد محتوى فكرة معينة أو نظرية الخ ...[/rtl]


[rtl]مع الإشارة إلى أن العمل في الوضع الأول أصعب ،لأنه يتطلب منك إنجاز هيكلة و محتوى لم تتعرض له أثناء مراجعتك . وهنا نوضح لك بعض الاحتمالات الواردة من خلال بعض المصطلحات المستعملة :[/rtl]


[rtl] * التعليق : يضم شرح نص أوتقديم اقتراح من خلال وضع ملاحظات وأحكام ، تعزيز فكرة معينة بتحليلها وإعطاء أمثلة للاثبات أو النفي .[/rtl]


[rtl] * المقارنة : أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط المتشابهة و النقاط المختلفة .[/rtl]


[rtl] * الوصف : أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال ما لوحظ .[/rtl]


[rtl] * البرهنة : أن تصل إلى نتيجة دقيقة بواسطة الاستدلال ، و هنا تكون الإجابة على سؤال : لماذا؟   [/rtl]


[rtl] *المناقشة : أن تصل إلى تحديد السلبيات و الاجابيات .[/rtl]


[rtl]3 – اختيار الإجابة :[/rtl]

[rtl]في بعض الحالات يمكنك اختيار الأجوبة ضمن عدة اختيارات أو اقتراحات ويسمى هذا الشكل من الامتحانات " أسئلة ذات اختيارات متعددة ، QCM " . وإحدى صعوبات هذا النوع من الأسئلة هو التداخل الذي يمكن أن يحدث بين المعلومات المعروضة في السؤال و تلك المخزنة في ذاكرتك .[/rtl]


[rtl]و لهذا من المستحسن قبل الإجابة على هذا النوع من الأسئلة ، قراءتها بدقة أولا ، ثم وضع المعطيات الخاصة بموضوع السؤال على ورقة خارجية و بعدها تقرأ الإجابة المقترحة بشكل دقيق و تقارنها بالأجوبة المقترحة لاختيار الإجابة الصحيحة .[/rtl]


[rtl]III- تنظيم الوقت:[/rtl]

[rtl]1 – لماذا نضع مخططات عمل ؟ : إن تنظيم الوقت يسمح لنا بكسب المزيد منه . وفي كثير من الأحيان يضيع الوقت على الطلبة الذين لا يعملون وفق مخطط أو منهجية معينة ، لذلك فهم عندما يستعدون للمراجعة يجدون أنفسهم متردِّدين حول تحديد أولويات الدروس أو المواد التي عليهم مراجعتها ، وبهذا السلوك فإنهم يضيّعون الكثير من الوقت ، لذلك فمن الضروري تنظيم العمل بشكل واضح و منهجي و تحديد الأولويات في العمل .[/rtl]

[rtl]إن وضع مخطط العمل هو الإدراك الواعي للاستعمال الجيد للوقت ، كما يُمَكِنُكَ من توزيع نشاطاتك اليومية و بشكل ذكي .[/rtl]

[rtl]2- كيف تنجز مخططات العمل ؟ :[/rtl]

[rtl] أ- مخططات بعيدة المدى : العملية الأولى تتمحور حول وضع مخطط سنوي للواجبات التي عليك القيام بها و الخاصة بكل درس ، وهذا من بداية السنة لأنه سيحدد لك الأولويات ويمكنك الاستعانة بهذا الجدول مثلاً :[/rtl]

[rtl]الأعمال التي ستنجزها خلال السنة[/rtl]


[rtl]السند المتوقع استعماله للدراسة[/rtl]


[rtl]الوثائق المتوفرة[/rtl]


[rtl]نوعية أسئلةالامتحانات[/rtl]


[rtl]الدروس[/rtl]


 
 
 
 
[rtl]1[/rtl]


[rtl]2 –[/rtl]


[rtl]3 –[/rtl]


[rtl]4 –[/rtl]


[rtl]5 –[/rtl]


[rtl]6 -[/rtl]






[rtl]عليك أن تعرف في البداية نوعية الانجاز أو العملية التي ستحققها في نهاية السنة (فروض ، امتحانات، بحوث، أعمال تطبيقية...) ثم بعد ذلك تحلل الوثائق المتوفرة لديك كالإضبارة (Polycopie) أو خطة الدروس ثم تحدد بعد ذلك نوعية السند المستعمل للمراجعة ، (رؤوس أقلام دروس ،إضبارة ، تلخيص).[/rtl]


[rtl]و انطلاقا مما سبق يمكن أن تحدد الأعمال أو المهام الواجب إنجازها خلال السنة كانجاز بطاقات لهذا الدرس أو انجاز تلخيص لذلك المحور أو شيء آخر . وبهذه الطريقة يكون في مقدورك أن تنجز مخططا بعيد المدى : متى يمكنك إتمام الأعمال التطبيقية لمختلف الدروس؟ ( انطلاقا من الفروض والامتحانات) ، ماهي الأعمال اليومية التي يجب أن تقوم بها؟ ماهي الدروس أو الأعمال التي تحتاج إلى يوم أو أكثر للمراجعة ؟ فهذا المخطط سيوجهك طيلة السنة.[/rtl]


[rtl]ب – مخطط قريب المدى : [/rtl]


[rtl]و هو المخطط الذي يحدد الأعمال التي ستنجزها خلال الأسبوع الواحد ، وإن لم تتقيد به لسبب أو لآخر فسيمنعك من تضييع الوقت .[/rtl]


[rtl]نوعية المخطط : إن المخطط الجيد لابد أن يتوفر على :[/rtl]


[rtl] * التباين : خذ بعين الاعتبار جميع النشاطات الضرورية لتوازنك : الدراسة ، الراحة ، الترفيه ، الصلان الاجتماعية  ، وعليك أن تخصص وقتًا للنشاط الرياضي للتخفيف من الضغط اليومي .[/rtl]


[rtl]* التوازن : التوازن بين جميع تلك النشاطات أمر ضروري .[/rtl]


[rtl]* المرونة : بحيث أن المخطط الذي وضعته يمكن أن يتغير إن جدت ظروف معينة .[/rtl]


[rtl]* الواقعية : أنجز مخططا بحيث يمكنك أن تحققه و تجسِّده في الواقع .[/rtl]


[rtl]* قابل للمراقبة : حدد لنفسك أهدافا دقيقة بحيث يمكنك أن تتحقق من انجازها في نهاية كل أسبوع. [/rtl]


[rtl]كيفية انجاز مخطط قريب المدى : [/rtl]


[rtl]يمكن أن تنظم وقتك لفترات تتراوح بين 40 إلى 45 دقيقة تفصل بينها فترات استراحة . و من المستحسن أن تكون فترات قصيرة لأنه بعد تلك المدة من الدراسة المركزة، ينقص التركيز ويزداد التعب وتتقلص القدرة على التَذَكُر ومن الأفضل أن تحاول تَذَكُر ماقمت بمراجعته وهذا قبل فترة الامتحان كاستعداد له .[/rtl]


[rtl]لابد أن يوزع مخطط المراجعة على اليوم بين الفترة الصباحية التي تخصصها مثلا ، لمراجعة المحاور الصعبة أو فقرة لم تحلل محتواها أو انجاز ملخص مهم .[/rtl]


[rtl]أما بداية الفترة المسائية فيمكن أن تخصصها لتنظيم رؤوس الأقلام والمعلومات التي جمعتها أو التحقق منها مع زميل لك أو بالأحرى جميع العمليات التي لا تتطلب تركيزًا كبيرًا .[/rtl]


[rtl]و في نهاية الفترة المسائية بإمكانك أن تستغل وقتك للقيام ببعض الواجبات الصعبة لكن دون أن تمتَّدَ إلى وقت متأخر حتى تتمكن من الاستراحة ليلا .[/rtl]



_________________
كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك

عدد الرسائل : 6163
العمر : 53
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟   كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالأربعاء 20 أبريل 2016, 5:40 pm

[rtl]كثيرة هي لحظات الفرح التي تمر بها، و لكل منها طعمها الخاص و لونها المميز، و لعل فرحة النّجاح  تعد أجمل و أحلى ألوان الفرح التي تنتظرها و تسعى إليها...[/rtl]
[rtl]فماذا أعددت لتكون جديرا بهذه الفرحة...؟[/rtl]
[rtl]إليك عزيزي الطالب بعض النصائح و التوجيهات التي تعينك على إجتياز
[/rtl]
[rtl]يجب :
[/rtl]


[rtl]
-         تلتزم بتنظيم الوقت.
-         - تنوع في مراجعة المواد مع التركيز على المواد الأساسية و البدء بها لأن الذهن يكون في أوّج نشاطه(خاصة صباحا).
-         خصص وقتا للراحة و الإسترخاء بين فترات المراجعة.
-         تتضمن مراجعتك الخطوات التالية: الفهم، الحفظ، التطبيق.
-         تستعمل أكثر من حاسة أثناء المراجعة (الرؤية، السمع).
-         تلخص أهم عناصر الدرس في بطاقة مع إستعمال الألوان حتى تترسخ في ذهنك.
-         لا تتكهن بأسئلة الإمتحان.
-          تتوقف عن المراجعة 24 ساعة قبل الإمتحان.
[/rtl]
[rtl]
-         تختار المكان المناسب للمراجعة (نظافة، تنظيم، هدوء، تهوية، إنارة مناسبة).
-         ألا تغير مكان المراجعة.
-         تقسم فترة المراجعة إلى حصتين أو أكثر.
-         تنوع بين المراجعة الفردية و الجماعية لتجاوز الصعوبات التي واجهتك خلال السنة.
-         تختبر ذاتك بعد كل مراجعة بطرح الأسئلة و الإجابة عنها.
-         تتخلص من الأفكار السلبيةSadلا أعرف، لا أستطيع...).
-         تتحدى نفسك باستمرار و تبذل ما استطعت لضمان النجاح.
[/rtl]


[rtl]


أ-التحضير الجيد للإمتحان.
ب- التحكم الجيد في المعلومات.
جـ- تعزيز الثقة بالنفس.
د- عدم تهوين و تهويل الإمتحان.
2/ القلق بــــ:
أ‌-       التحكم في وقت المراجعة لتجنب التأجيل.
ب‌-  إزالة الغموض بالإستفسار.
جـ - التفاؤل بالنجاح.[/rtl]
[rtl]أ-التحضير الجيد للإمتحان.
ب- التحكم الجيد في المعلومات.
جـ- تعزيز الثقة بالنفس.
د- عدم تهوين و تهويل الإمتحان.
2/ القلق بــــ:
أ‌-       التحكم في وقت المراجعة لتجنب التأجيل.
ب‌-  إزالة الغموض بالإستفسار.
جـ - التفاؤل بالنجاح.

[/rtl]

_________________
كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Islam_s77_107


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
رحماني

رحماني

عدد الرسائل : 404
العمر : 50
الموقع : الوادي
تاريخ التسجيل : 13/06/2009

كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟   كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو 2016, 10:49 pm

بارك الله جهدك اخي مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رائد



عدد الرسائل : 443
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟   كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء 10 مايو 2016, 10:52 pm

لكم كل الشكر والتقدير اخي الاستاذ دامين مالك والاخ الفاضل سي رحماني محمد 

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف تواجه الامتحـــــــــــــــــــــــــــــــــــان ؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: كل ما يتعلق ببكالوريا الرياضيات

 :: نصائح وارشادات لاجتياز الامتحانات وخاصة البكالوريا
-
انتقل الى: