رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
الأول أبدأ بذكر الله وأصّلي على الــــرسول
في منتداكم هذا كل عام نلتقي مثل الـــخيول
فيه الحوار فيه النقاش فيه السؤال والــحلول
فيه التنافس و التحدي والصمود مثل السيول
في كل يوم التقي عضو جديد يقول مرسول
وارد اقول يا مرحبا بكم على مر الــفصول
حيالله من جانا من بعيد المدى حولنا يجول
تفضل تعلم بين اخوانك اعضاءنا الـــشبول
الله يحييكم في منتدانا للرياضيات كلنا نقول
رياضيات التعليم الثانوي و البحث التربوي، دامين مالك / تويتي محمد/جرادي سلطان/........ زملائهم
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما

رياضيات لجميع مستويات التعليم الثانوي و بحوث متنوعة
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلالقرآندخول

 

  لماذا نعشق السلوك السيئ   

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
djoudi hachemi




عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

  لماذا نعشق السلوك السيئ    Empty
مُساهمةموضوع: لماذا نعشق السلوك السيئ        لماذا نعشق السلوك السيئ    I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 10:19 pm

السلوك أو التصرف هو المرآة التي تنعكس عليها ثقافة الفرد وتربيته البيتية والبيئية ،وكلما زاد الفرد ثقافة ، كلما زاد سلوكه إتزانا ً وكياسة وتهذيبا ً ، وبالعكس كلما كان جاهلاًازدادت منغصاته وإقلاقه لراحة الآخرين ، في الشوارع والحافلات والأسواق والمكتبات والمقاهي والمطاعم ... ، وعلى الفرد الإدراك إن المحلات العامة ليست ملكا ً فردياً ، فلا يحق له إستغلالها ، فهي مشاعة لعامة الناس ، فالحرية الشخصية مكفولة شريطة عدم تأثيرها على راحة الآخرين بأي شكل من الأشكال ، وهنا يأتي دور الحرية المسؤولة ، والتي تراعي مشاعر الأخرين وراحتهم ، فالأصوات العالية والزعيق الذي يطلقه الجهلة في المحلات العامة تزعج الناس وتقلقهم وتثير إستنكارهم وإشمئزازهم وإستهجانهم ، ولكن قلة الثقافة والإدراك ، تجعل التافهين غير مكترثين بالآخرين ، ويقول علم النفس ، الشعور بالنقص لعدم إمتلاك ناصية العلم والثقافة ، فيبرز الجاهل كوامنه لا إراديا ً بهذا السلوك المستهجن والمنفّر للآخرين ، فتراه يلفظ أقوالا ً نابية تخدش الحياء أحيانا ً .

إن نوعية السلوكيات تقاس بمدى ثقافة الشعوب كما أسلفنا ، فالمجتمعات الراقية ترى الغالبية تصرفها حضاري يتّصف بالتهذيب والكياسة والإتزان والدبلوماسية ، فترى الناس تتحدّث بهدوء لافت حتى تكاد لا تسمع أصواتها ، فالكل في راحة وإستجمام ، يستمتع بوقته ـ كتناول القهوة أو قراءة الصحف ، وبالعكس فالمجتمعات المتخلفة ، ترى الإستهتار والمنغصات في معظم المحلات العامة ، وحتى في المناظرات التلفزيونية والنقل المباشر ( الإتجاه المعاكس نموذجا ً ) ، ترى المهاترات واحياناً الإشتباك بالأيدي والضرب بما موجود في اليد ، بعد أن يعجز اللسان في مجارات المناقشة الهادئة ، ودعم القول بالحجة فيلجأ إلى الأسلوب الحيواني المتخلف لتغطية العجز الداخلي ، والأنكى ، يضع حرف الدال قبل إسمه أحيانا ً ،للدلالة على حصوله على شهادة الدكتوراه في علم من العلوم ... فالتحصيل الأكاديمي ليس مقياسا للثقافة كما هو معروف .
ولسوء الحظ ، عند هجرة الفرد من المجتمعات المتخلفة ، ينقل معه سلبياته ، ويحاول تجسيدها في المجتمعات الجديدة ، قبدل تبديل سلوكه الشائن ، وكسب السلوك المقبول ، ترى أقواله منفّرة وأفكاره ضحلة ، ويناقش في كل الأمور ، ويستميت في المناقشة ويريد الإنتصار ، ولا يقبل بإنصاف الحلول ، فكل أقواله صحيحة وبديهيات ، ولا محل لإراء الآخرين في مخيلته المريضة ، فيجعل من نفسه أضحوكة .

وخلاصة القول : إن الإنسان المثقف الحاذق يميز بين الصالح والطالح ، ويعلم يقيناً ما يفرح الآخرين ويحفظ لهم راحتهم وطمآنينهم ، فيبقى نموذجاً تنظر له الجموع بمحبة وإحترام وتقدير ، فيبقى مناراً للسلوك المهذّب الراقي ، التي يعكس صورة مشرّفة عن نفسه ، فتكن له البقية جلّ إحترامهم وتقديرهم ، فهل نفعل ما يرفع من شأننا وتقديرنا في نظر الآخرين ، هذا ما نتمناه لكل فرد عموما ً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاستاذ:دامين مالك

الاستاذ:دامين مالك


عدد الرسائل : 6285
العمر : 57
الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

  لماذا نعشق السلوك السيئ    Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعشق السلوك السيئ        لماذا نعشق السلوك السيئ    I_icon_minitimeالخميس 22 أغسطس 2013, 12:54 pm

بارك الله فيكم و جزاكم عنا خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mathlycee.ahlamontada.com
djoudi hachemi




عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 07/06/2008

  لماذا نعشق السلوك السيئ    Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا نعشق السلوك السيئ        لماذا نعشق السلوك السيئ    I_icon_minitimeالخميس 22 أغسطس 2013, 1:36 pm

جعلك الله مباركاً اينما كنت
لا تنس ذكر الله

                             
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا نعشق السلوك السيئ   
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلوك الغذائي في رمضان
» لماذا ؟؟؟؟
»  لماذا لا يبتسم الجزائري
» لماذا نقرأ القرآن؟
» لماذا ندرس الرياضيات ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رياضيات التعليم الثانوي ، دامين مالك / تويتي محمد........ و زملائهما  :: خارج مجال البحث الرياضياتي الدقيق.

 :: مواعظ*حكم*شعر*اناشيد*خواطر****
-
انتقل الى: