| توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 12:10 pm | |
|
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوانى اعضاء منتديات التعليم رياضيات التعليم الثانوي والبحث التربوي الكرام بارك الله فيكم لتواصلكم و تدخلاتكم النييرة وخاصة ما نحققه من انجازات و نجاحات بالتنسيق والاشراف المميز من طرفكم جميعا دمتم طيبين فجزاكم الله خيرا المطلوب اعتماد طريقة تحليل وتقييم الإختبارات وتوضيح المصطلحات المستعملة جييدا ورفع اللبس عن كل ما هو غامض لان الكثير من الزملاء الاساتذة يريدون الفهم الجيد لكل المصطلحات التي تقدم لهم سنويا عند نهاية التصحيح في تقرير مفصل والمرجو من له خبرة ودراية ان لا يبخل في اثراء الموضوع و اسغلال مواضيع البكالوريا 2013 كأرضية لذلك مثل ما قدمه الاستاذ القدير سي جرادي سلطان السنة الماضية والواجب ان نرد على السؤال الهام جدا
كيفية وضع الامتحانات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟- نريد ان نضيف الى ذلك فى المرحلة القادمة الربط بين ورقة الامتحان وطريقة تدريس الأستاذ ونتيجة المادة كيف نجعل الامتحانات وسيلة حقيقية و فاعلة لتقييم ابنائنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ . اخوكم الاستاذ دامين
:
عدل سابقا من قبل الاستاذ:دامين مالك في الخميس 24 أكتوبر 2013, 9:06 pm عدل 3 مرات | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 12:34 pm | |
| [b]ارجو من اخواني تكملة المصطلحات وشرحها اكثر وضوح [/b] [b]الشمولية[/b] [b]وينبغي ان يتمتع التقييم بمختلف وسائله واساليبه بالشمولية اي انه لابد له ان يقيم جميع جوانب شخصية الطالب لكي يصبح ذو شخصية متكاملة وفاعلة ونقصد بها الجانب المعرفي والجانب المهاري والجانب النفسي لان النمو في اي جانب من هذه الجوانب دون غيره من الجوانب الاخرى سوف يؤدي الى حدوث خلل وعدم اتزان في شخصية الطالب وبالتالي يؤثر على نتائج العملية التعليمية ومخرجاتها مما قد يؤدي الى تخريج طلبة لا يتمتعون بالكفاءة والفاعلية في جوانب شخصيتهم المختلفة وهذا سوف ينعكس بصورة واضحة على ادائهم في الحياة الاجتماعية في المستقبل ويسبب الهدر والخلل في البناء الاجتماعي والعلمي والتربوي للمجتمع .[/b] [b]الصدق:[/b] [b]وعلى الامتحانات ان تتميز بالصدق اي انها تقيس فعلا ما وضعت من اجله من اهداف مخطط لها مسبقا اي لابد لها ان تقيس فعلا نواتج التعلم لدى الطلبة وذلك من خلال احتوائها على الاسئلة التي ينبغي ان تكون تجسيدا حقيقيا للاهداف الموضوعة وفي ضوء مستويات الطلبة المعرفية والعقلية . وبالتأكيد فأن هناك خطوات عديدة ومتفق عليها من اجل استخراج صدق الامتحانات والذي يتم اجراؤها والتعرف عليه باستخدام عدد من الاساليب الاحصائية المناسبة لهذا الغرض .[/b] [b]الثبات[/b]
[b]لابد لها ان تتصف بالثبات والذي هو صفة لابد من توفرها في الامتحانات التي تتميز بالجودة والكفاءة لان الثبات يعني ان يعطي الامتحان نفس النتائج اذا اعيد تطبيقه في مرات اخرى وهذا يعني ان الامتحانات يفترض اي تكون وسيلة حقيقية لتقييم الطلبة وان لا تكون مختلفة النتائج بين حين واخر . ومن اجل تحقيق هذه الصفة لابد ان يكون المدرس على دراية وخبرة بكيفية استخراج الثبات بأستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة لهذا الغرض وان يقوم بهذه الاجراءات وان يتأكد من دقة وسلامة الخطوات المتبعة لاستخراج معامل الثبات والتعرف على قيمته قبل ان يتم تطبيق الامتحان على الطل[/b] [b]الموضوعية:[/b] لابد ان تتميز الامتحانات بالموضوعية والرصانة العلمية وان لا تخضع للاهواء والرغبات الشخصية وان لا تؤثر على نتائجها شخصية المصحح وحالته النفسية عند التصحيح لان هذا سوف يفقد هذه الامتحانات موضوعيتها وكفاءتها وجودتها وبالتالي تسبب خلل كبير في عملية تقييم الطلبة . حيث لابد ان تعطي نفس النتائج مهما اختلفت شخصية المصحح ومهما كانت نوعية الطلبة الممتحنين سواء من حيث المستوى العقلي والمعرفي او من حيث الموقع الجغرافي وبالتالي سوف تعمل على اعطاء نتائج محددة ودقيقة حتى لو كان المصحح غير مدرس المادة ومهما اختلفت الظروف . قادرة على التمييز وينبغي للامتحانات ان تكون قادرة على التمييز بصورة دقيقة وكفوءة بين الطلبة من حيث مستوياتهم المعرفية والعقلية وتعطي كل ذي حق حقه بصورة موضوعية . حيث انه من المفترض ان تحتوي على اسئلة متعددة ومتنوعة تشمل المادة الدراسية موضوع الامتحان وتكون هذه الاسئلة متدرجة من الاسئلة السهلة الى الاسئلة الصعبة بحيث تحتوي على عدد قليل من الاسئلة التي لايستطيع الاجابة عليها الا الطلبة الاذكياء وكذلك لابد ان تحتوي على عدد قليل ايضا من الاسئلة التي يستطيع الاجابة عليها جميع الطلبة حتى ذو المستوى المعرفي المنخفض لانها تكون مباشرة وتتميز بالسهولة والعدد الاكبر من الاسئلة يفترض ان يستطيع العدد الاكبر من الطلبة الاجابة عليها للحصول على المنحنى الطبيعي المعروف لنسبة النجاح الصحيحة في نتائج الامتحان .
| |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:02 pm | |
| شكرا أخي عبدالمالك كما احب مناداتك تبذل مجهودات طيبة وجبارة نسال الله ان يحقق على يديك الخير كله لمنظومتنا التي تحبو ولا زالت بعد لم تقم على قدميها......اجدد شكري | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:10 pm | |
| مداخلتي الأولى:
مفهوم الاختبار حتى نعي ما نريد وما ذا نلتمس او نستهدف؟
طريقة منظمة لتحديد مستوى تحصيل التلاميذ لمعلومات ومهارات في مادة دراسية تمّ تعلمها مسبقا ، وذلك من خلال
إجاباتهم على مجموعة من الفقرات تمثل محتوى المادة الدراسية . | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:13 pm | |
| اذن تلاحظون معلومات ومهارات تم دراستها وتكون من محتوى المادة المدروسة | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:14 pm | |
| الملمح الاول لاختبار ناجح:الصياغة السليمة وحسن التقديم •عند صياغة المواضيع وتقديمها نأخذ بعين الاعتبار ما يلي : • الجانب النفسي للتلميذ بحيث لا يواجه مثلا صعوبات في التمرين الأول مثل أسئلة تتطلب حسابات طويلة ومعقدة . • كفاية الفترة الزمنية المخصصة للاختبار . • مطابقة الموضوع لطبيعة اﻹختبارفي كل شعبة . • تجنب تكرار نفس الأسئلة التي تستهدف نفس الكفاءة . | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:15 pm | |
| هذه ملحمة ابن خلدون في التدرج لا ينبغي ان نسقط الطالب وخصوصا الهش بالضربة القاضية | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:17 pm | |
| التدرج في صعوبة الأسئلة بحيث تسمح للتلميذ عموما بمراقبة صحة نتائجه . - تكون الأسئلة في متناول التلميذ متوسط المستوى .
- يكون اﻹختبارذا صعوبة وحجم مدروسين بحيث تعكس النتائج مستوى التلاميذ .
- ألا تطغى على اﻹختبارأسئلة موجهة ، لاتترك للتلميذ فرصة ﻹثبات قدرته على المبادرة واﻹبداع واﻹبتكار . - وحدانية الهدف في أسئلة التمرين الواحد | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:19 pm | |
| القروئية اليدة للنص الرايضياتي واللغوي: ● يصاغ الاختبار بلغة سليمة ومألوفة وبمفردات دقيقة وواضحة تسمح للتلميذ بفهم المقصود من الأسئلة بشكل سهل ومباشر دون تأويل . ● تكون المصطلحات والرموز المستعملة مطابقة للبرنامج وللكتاب المدرسي ،والخط بسيطا وواضحا. | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:20 pm | |
| ارجو مناقشة هذه المقدمات البسيطة والمهمة ثم نشرع لاحقا في النقاش التقني الاصطلاحي | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الثلاثاء 11 يونيو 2013, 11:54 pm | |
|
أهمية الاختبار، لماذا نجري اختبارا؟
• قياس تحصيل التلاميذ ومدى تقدمهم .
• إثارة دافعية التلاميذ للتعلم .
• تقييم طرائق التدريس .
• تقييم المناهج الدراسية ، ومدى ملاءمتها لحاجات التلاميذ .
• تزويد التلميذ ووليه والسلطة الوصية بالتغذية الراجعة عن مستوى تحصيل التلاميذ .
• تقييم البرامج التعليمية .
ظروف لازمة لجعل الاختبار ممكن القياس:
• في تطبيق اﻹختبار ينصح بما يأتي :
•
• ● اختيار الغرفة الهادئة ويفضل أن يكون التلاميذ جميعهم
• في نفس الغرفة حتى يتعرضوا للظروف نفسها .
• ظروف التلاميذ تكون متشابهة( تتغير نتائج الاختبار لو تتغير الظروف)
• ●اختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار .
•
• ● عدم إشعار التلاميذ بأهمية الاختبار أكثر مما يستحق ، لأن هذا
• قد يرفع مستوى القلق لديهم إلى مستوى أعلى من الحد المقبول .
•
• ● عدم تحدث المعلم عن قضايا ليست ذات علاقة باﻹختبار .
•
• ● عدم مقاطعة التلاميذ أثناء الاختبار إلا إذا كان ذلك ضروريا .
•
• ● تنبيه التلاميذ إلى الفترة الزمنية المتبقية من الاختبار بعد أن يبدأ
• بفترة مناسبة ، ويمكن أن يفعل المعلم ذلك مرة واحدة أو مرتين
• على الأكثر.
• ● عدم إعطاء توضيحات لتلميذ بمفرده عن فقرة معينة .
• ● عدم السماح بالغش أيا كان شكله . | |
|
| |
الاستاذ:دامين مالك
عدد الرسائل : 6285 العمر : 57 الموقع : استاذ بثانوية مولود قاسم نايت بلقالسم دائرة الدحموني ولاية تيارت14100 تاريخ التسجيل : 04/08/2007
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 1:02 am | |
| نعم اخي العزيز يجب أن ندرك ا باهمية إعداد الاختبار لاننا أمام إعداد أداة يحكم بواسطتها على الطلاب وأن لها تأثيرات نفسية وأبعاد تربوية تساهم في تشكيل شخصية الطالب وتدفعه إلى النجاح المستمر أو الفشل المتكرر. ومن هنا فإن هاجس العدل والدقة والحذر يجب أن يسيطر على فكر وعقل الاستاذ وهو يعد الاختبار ، وليتذكر كل منا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه"
| |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 11:33 am | |
|
حيح بعض الممارسات البيداغوجية والمهنية المتعلقة ببناء وتقويم الاختبارات:
•على الرغم من التوجيهات المتكررة و التي تقدمها المناهج والوثائق المرافقة والملاحظة أثناء الزيارات التي قمنا بها إلا أن الممارسات التربوية لا زالت تفتقر إلى الاحترافية من حيث تقنيات إعداد الاختبارات وتقييمها.. •وعليه يجب العمل بما يلي: •- تفادي الأسئلة المبنية على المحاولة والخطأ (كذا أم كذا)، بل ينبغي اختيار الأسئلة البنائية الداعية إلى توظيف مختلف القدرات العقلية والمهارات لدى التلاميذ (لماذا؟ كيف؟ برر، فسر، اشرح....) . مراعاة الجوانب التنظيمية لتقديم اختبار ،وتزويد المترشح بكل المعلومات الضرورية في
ورقة الأسئلة ( الوقت –الشعبة –التنقيط- الخط الواضح- التعليمات والسندات المرفقة بوضوح....).
ن تكون المواضيع مطابقة للمناهج التعليمية الرسمية السارية المفعول في أقسام السنة الثالثة ثانوي.
• أن تكون وضعيات التقييم ودعائمها متنوعة تمكن من تغطية مجالات عريضة من المنهاج الرسمي .
- أن تصاغ المواضيع بعناية , وأسلوب واضح يكون مفهوما من طرف كل مترشح ، وتكون التعليمات ( الأسئلة دقيقة وخالية من كل غموض أو التباس فيما يتعلق بما يطلب منالمترشح تنفيذه ).
6- أن تقدر المدة الضرورية لانجازها بكيفية واقعية بالنظر إلى تلميذ السنة الثالثة
ثانوي متوسط المستوى .
| |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 11:51 am | |
| مهم جدا الاطلاع عليه:
http://www.gulfup.com/?0xVWay | |
|
| |
122coco
عدد الرسائل : 1244 الموقع : http://hadjadjbrahim.allahmuntada.com تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| |
| |
122coco
عدد الرسائل : 1244 الموقع : http://hadjadjbrahim.allahmuntada.com تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 5:50 pm | |
| عدّ الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، "دليلا عاما" لبناء الإختبارات في مختلف المواد ذات الشعب العليمة، الأدبية وحتى التقنية، تحضيرا لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2011. فيما ستشرع جريدة "النهار" ابتداء من الأحد المقبل في نشر كل دليل على حدى لفائدة المترشحين للبكالوريا، المتضمن للتمارين و حلولها. وتضمن الدليل الذي حصلت "النهار" على نسخ منه، تمارين وحلولها التي أعدها أساتذة لديهم خبرة في إعداد الأسئلة الخاصة بامتحان شهادة البكالوريا، نظرا لما عرفه الإمتحان في السنوات الأخيرة، تطورا إيجابيا على مختلف مستوياته، و على الرغم من هذه التطورات التربوية و التنظيمية والمادية وأهمية الجهود التي بذلت، فإن الواقع يشير إلى وجود تفاوت من مؤسسة إلى أخرى في نوعية مواضيع الإختبارات التي تقدم إلى التلاميذ، وفي مقاييس أبنائها ومعايير تقويمها وتحديد أهدافها، باعتبار أن البعض منها يبتعد ابتعادا كبيرا على ما يقتضيه التقويم في البكالوريا، وبالمقابل فإن دليل البكالوريا يعد وثيقة منهجية يستعين بها الأساتذة في بناء الإختبارات وفق قواعد علمية صحيحة، يتمكن من خلالها من تقويم الأهداف المسطرة في البرامج الرسمية، وكذا المهارات والقدرات التي يعمل على أن يكتسبها تلاميذ، كما أن الدليل وثيقة تكوينية تساهم في تكوين الأساتذة على كيفية بناء الإختبارات.
وسيتمكن التلاميذ بناء على الدليل، من أن يتعودوا من خلاله على طريقة معينة من الإختبارات، حتى لا يتفاجأ في امتحان شهادة البكالوريا بطريقة مختلفة عما تعود عليه في الثانوية، بل سيجد نفسه أما وضع مألوف ومنهجية مطروقة، بالإضافة إلى إعداد التلميذ إلى خوض امتحان البكالوريا بتعويده في الإختبارات الفصلية على نفس الطريقة التي تبنى بها مواضيع البكالوريا، وفي سياق ذي صلة حددت وزارة التربية الوطنية بناء على الدليل ذاته مجموعة من المعايير التي يجب أن تخضع لها المواضيع المطروحة وهي كالتالي:
- أن تكون الأسئلة مبنية بطريقة تتماشى وطبيعة الإختبارات الموجودة في أدلة بناء الإختبارات.
-التطابق التام مع البرامج الرسمية
التماشي والوقت المحدد للإختبار حسب كل مادة وشعبة
-أن يكون الموضوع في متناول المرشح المتوسط
-تغطية أكبر نسبة من البرنامج الرسمي
-أن لا يأخد من أي حولية أو امتحان سابق
-تفادي كل الأخطاء سواء ما تعلق منها بالمادة أو اللغة
-أن تصاغ أسئلتها بشكل واضح ودقيق ومفهوم
-أن يعد مع كل موضوع إجابة نموذجية.
__________________ | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 6:47 pm | |
| شكرا على المتبعة ارجو ان يتفاعل الزملاء بافادتنا حتى نكون عند نهاية التصحيح قد اكملنا عملنا وشكر | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 6:51 pm | |
| مما ذكرته في احدى الملتقيات كأرضية تقييم اختبار ما:[rtl]ü مقاييس تقويم أسئلة الاختبار
[/rtl] [rtl] ü 1- هل القرار الوزاري المحدد لطبيعة الاختبار محترم ( عدد الأسئلة والمدة الزمنية للاختبار) ؟[/rtl] [rtl] ü 2- هل الأسئلة مطابقة للبرنامج الرسمي المقرر ؟[/rtl] [rtl] ü 3- هل وزعت الأسئلة على مختلف ميادين التعلم ( الشمولية ) ؟[/rtl] [rtl] ü 4- هل أسئلة الاختبار واضحة من حيث الدعائم ( بيانات , جداول , منحنيات ..) ؟[/rtl] [rtl] ü 5- هل أسئلة الاختبار خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية ؟[/rtl] [rtl] ü 6- هل الأسئلة في متناول أغلب التلاميذ ؟[/rtl] [rtl] ü 7- هل صيغت الأسئلة بشكل مفهوم غير قابل للتأويل ؟ وهل هي متدرجة في الصعوبة ؟[/rtl] [rtl] ü 8- هل تتماشى الأسئلة مع الوقت المحدد للاختبار ( قراءة , فهم , إجابة , كتابة ) ؟[/rtl] [rtl] ü 9- ما هي الكفاءات المقوّمة والقدرات المنتظرة ؟[/rtl] [rtl] ü 10- هل ترتبط الأسئلة اللاحقة مع السابقة(إقصاء)(نطلب اشارة دالة مساعدة هكذا ومشتقة الدالة التي تدرس ووضع جدول تغيراتها)[/rtl] [rtl] ü 11- الكفاءات في المنهاج تقريبا كالتالي:حوالي86 (ر+ت ر) ، 65 (ع ت) ،(30 آداب)،(38 تسيير)[/rtl] [rtl] لغة الإختبار:[/rtl] [rtl] ü من أجل تجنب التأويل(تلقي إجابة واحدة)[/rtl] [rtl] ü من أجل الثبات(لا تختلف العلامة باختلاف المصحح)[/rtl] [rtl] ü من أجل القياس للهدف المراد[/rtl] [rtl] أمثلة من اللغة التي نتجنبها:[/rtl] [rtl] بعض هذه العبارات وارد في البكالوريا وبعضها في اختبارات المقاطعة[/rtl] [rtl] v ما ذا تستنتج؟ لا تستعمل هكذا مطلقا[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المثلث؟(عين طبيعة المثلث تقني رياضي بكالوريا)[/rtl] [rtl] v الإستفهام: هل؟ مثل هل الدالة رتيبة؟[/rtl] [rtl] v أذكر عناصره المميزة [/rtl] [rtl] v ما ذا تمثل النقطة...........؟[/rtl] [rtl] v وضوح الدعائم المستعملة(البيان المعطى لشعبة التسيير.)[/rtl] [rtl] v كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث تكون التعليمات دقيقة واضحة ، مثل (قارن ،وضح ، ميز ، بين ... .)[/rtl] [rtl] v دائرة قطرها..........[/rtl] [rtl] v مستقيم معادلته........[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المتتالية؟[/rtl] [rtl] v هل يمكن تعيين قيمة...........؟[/rtl] [rtl] [/rtl] | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 6:51 pm | |
| مما ذكرته في احدى الملتقيات كأرضية تقييم اختبار ما:[rtl]ü مقاييس تقويم أسئلة الاختبار
[/rtl] [rtl] ü 1- هل القرار الوزاري المحدد لطبيعة الاختبار محترم ( عدد الأسئلة والمدة الزمنية للاختبار) ؟[/rtl] [rtl] ü 2- هل الأسئلة مطابقة للبرنامج الرسمي المقرر ؟[/rtl] [rtl] ü 3- هل وزعت الأسئلة على مختلف ميادين التعلم ( الشمولية ) ؟[/rtl] [rtl] ü 4- هل أسئلة الاختبار واضحة من حيث الدعائم ( بيانات , جداول , منحنيات ..) ؟[/rtl] [rtl] ü 5- هل أسئلة الاختبار خالية من الأخطاء اللغوية والعلمية ؟[/rtl] [rtl] ü 6- هل الأسئلة في متناول أغلب التلاميذ ؟[/rtl] [rtl] ü 7- هل صيغت الأسئلة بشكل مفهوم غير قابل للتأويل ؟ وهل هي متدرجة في الصعوبة ؟[/rtl] [rtl] ü 8- هل تتماشى الأسئلة مع الوقت المحدد للاختبار ( قراءة , فهم , إجابة , كتابة ) ؟[/rtl] [rtl] ü 9- ما هي الكفاءات المقوّمة والقدرات المنتظرة ؟[/rtl] [rtl] ü 10- هل ترتبط الأسئلة اللاحقة مع السابقة(إقصاء)(نطلب اشارة دالة مساعدة هكذا ومشتقة الدالة التي تدرس ووضع جدول تغيراتها)[/rtl] [rtl] ü 11- الكفاءات في المنهاج تقريبا كالتالي:حوالي86 (ر+ت ر) ، 65 (ع ت) ،(30 آداب)،(38 تسيير)[/rtl] [rtl] لغة الإختبار:[/rtl] [rtl] ü من أجل تجنب التأويل(تلقي إجابة واحدة)[/rtl] [rtl] ü من أجل الثبات(لا تختلف العلامة باختلاف المصحح)[/rtl] [rtl] ü من أجل القياس للهدف المراد[/rtl] [rtl] أمثلة من اللغة التي نتجنبها:[/rtl] [rtl] بعض هذه العبارات وارد في البكالوريا وبعضها في اختبارات المقاطعة[/rtl] [rtl] v ما ذا تستنتج؟ لا تستعمل هكذا مطلقا[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المثلث؟(عين طبيعة المثلث تقني رياضي بكالوريا)[/rtl] [rtl] v الإستفهام: هل؟ مثل هل الدالة رتيبة؟[/rtl] [rtl] v أذكر عناصره المميزة [/rtl] [rtl] v ما ذا تمثل النقطة...........؟[/rtl] [rtl] v وضوح الدعائم المستعملة(البيان المعطى لشعبة التسيير.)[/rtl] [rtl] v كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث تكون التعليمات دقيقة واضحة ، مثل (قارن ،وضح ، ميز ، بين ... .)[/rtl] [rtl] v دائرة قطرها..........[/rtl] [rtl] v مستقيم معادلته........[/rtl] [rtl] v ما طبيعة المتتالية؟[/rtl] [rtl] v هل يمكن تعيين قيمة...........؟[/rtl] [rtl] [/rtl] | |
|
| |
122coco
عدد الرسائل : 1244 الموقع : http://hadjadjbrahim.allahmuntada.com تاريخ التسجيل : 24/09/2008
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الأربعاء 12 يونيو 2013, 7:19 pm | |
|
. سُلم تنقيط يجنب مترشحي البكالوريا الصفر، وإقصاء فوري لكل ورقتي إجابة متشابهتين
وضع ديوان المسابقات والامتحانات معايير تنقيط تصب في خانة رفع عدد النقاط المُحصل عليها من قبل مترشحي شهادة البكالوريا لهذه الدورة، كما أقرت تعليمة للديوان الوطني ستطبق لهذه الدورة منح علامة الصفر للتلميذ الناقل أو من يضبط في حالة غش مع منح نقطة الصفر أيضا للتلميذ الذي نقل عليه مع تحرير تقرير.
نص دليل بناء الاختبارات لهذه الدورة في صفحته السادسة من كل مادة على ضرورة معاقبة كل من التلميذ الناقل والمنقول عليه بمنح نقطة الصفر فورا، وأن يقوم الأستاذ الحارس المسؤول بتدوين تقرير، كما أقر الديوان بمنح نقطة الصفر لكل ورقتي إجابة متشابهة مع تدوين تقرير عن ذلك.
كما أقر الديوان على ضرورة تجزئة العلامات إلى أقصى حد ممكن حسب أهمية كل عنصر، وذلك تفاديا لمنح نقطة الصفر حتى وإن لم يجب التلميذ على أي سؤال في إحدى المواد الممتحن فيها في البكالوريا.وخصص ديوان المسابقات والامتحانات حيزا واسعا لمادة الفلسفة إحدى المواد المُسقطة في امتحان شهادة البكالوريا خاصة للشُعب الأدبية باعتبار معاملها ست نقاط كاملة، حيث قدم الديوان سلم تنقيط يمنح لكل تلميذ يتطرق في مقدمته إلى الإجابة عن الإشكالية 04 نقاط كاملة، ووجه الديوان توجيها للأساتذة المصححين بأن لا يحاسب التلميذ في إجابته على آرائه أو أفكاره الخاصة وإنما يقيّم على مدى فهمه للمشكلة المطروحة، وأن يُقيّم التلميذ على عمق ومتانة أفكاره وانسجامها المنطقي وتناسقها المنهجي.
وقدم الديوان أيضا على ضرورة أن لا يحاسب التلميذ المترشح في إجابته عن مادة الفلسفة في المقدمة على أكثر من خطأين لغويين، وأن لا يحاسب المترشح في إجابته في التحليل على النص الفلسفي أو الأدبي على أكثر من أربعة أخطاء لغوية، وأن لا يحاسب في الخاتمة على أكثر من خطأين لغويين. كما نصت إجراءات الديوان الوطني للمسابقات والامتحانات لضبط أجوبة مترشحي شهادة البكالوريا، على أن يأخذ الأستاذ المصحح من إجابة التلميذ المترشح الجانب المعرفي المطلوب وفق المنهاج الذي تم تدريسه إياه طيلة الموسم الدراسي. وأوصى الديوان بأنه لا يجب التعامل بالمرونة في منح النقاط لأجوبة مترشحي البكالوريا، إذ ليس من الضرورة وليس شرطا حسب وثيقة بناء الاختبارات أن ينضبط الأستاذ المصحح على عدد النقاط المحددة، فمثلا إذا كانت إجابات التلميذ في مادة الفلسفة صحيحة في طريقة التحليل ولم يفلح في الإجابة على الإشكالية، فبإمكان الأستاذ المصحح تنقيط المقدمة على أساس نقطتين اثنتين وليس على أساس أربع نقاط، حتى لا تذهب للتلميذ أربع نقاط كاملة.
وأبقى ديوان المسابقات والامتحانات على نص نثري أو شعري لمادة الأدب العربي مع الإجابة على سؤالين يتعلقان بالجانب الفكري واللغوي، في كل الشعب الأدبية والعلمية على أن ينقط الشق المتعلق بالجانب الفكري على ست نقاط بالنسبة للشُعب الأدبية (آداب - فلسفة - لغات أجنبية) على أن تنقط بسبع نقاط لبقية الشعب العلمية.
وينقط الشق الثاني المتعلق بالجانب اللغوي بـست نقاط للأدبيين وسبع نقاط للعلميين، وطالب الديوان الأساتذة المصححين لمادة الأدب العربي بضرورة أن تكون إجابة المترشح مراعاة السلامة اللغوية والدقة العلمية، مراعاة الترتيب في الإجابة على الشق الفكري من التحليل على النص النثري أو على النص الشعري. أما من أهم ما جاء في إجراءات تنقيط المواد العلمية وطبيعة الامتحانات فأقر الديوان على أن لا يرفق امتحان مادة العلوم الطبيعية على أكثر من وثيقتين، وكذلك الأمر بالنسبة لمادة الفيزياء والكيمياء على أن لا تقدم أكثر من وثيقتين اثنتين لكل تمرين. أما عن المدة الزمنية فقد حدد الديوان أقصى مدة بأربع ساعات كاملة التي تعطى للمواد الأساسية مثل الرياضيات، العلوم الطبيعية، الفلسفة والفيزياء. 2
| |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الخميس 13 يونيو 2013, 7:53 am | |
| جدول يمكنك من تحليل الموضوع حسابيا من خلال احصاء الكفاءات المدروسة والكفاءات المتضمنة في الموضوع (الخانا تم ملؤها عشوائيا فقط للتوضوح) http://www.gulfup.com/?ExVOvX | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الخميس 13 يونيو 2013, 8:15 am | |
| جدول مرفق - سبكة تحليل مهمة ويمكن استعمالها http://www.gulfup.com/?vttAbu | |
|
| |
amine02241979
عدد الرسائل : 181 الموقع : https://mathlycee.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 01/10/2011
| موضوع: موضوع الإختبارات الجمعة 14 يونيو 2013, 12:52 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم أولا أتقدم بالشكر إلى الأستاذ مالك على هذه المبادرة الطيبية . أولا / يجب علينا كأساتذة أن نعي جيدا بأن مرحلة التعليم الثانوي ليست كأي مرحلة أخرى , لأنها في الحقيقة مرحلة حساسة بالنسبة للتلاميذ , أعني بهذا أن يكون الأستاذ مطلع بشكل كبير وبشكل علمي على مختلف الإنفعالات التي تصاحب هذه المرحلة , لأن الإختبار الحقيقي هو في تحديد الطرق المثلى والفعالة التي تساعدنا على تحفيز التلاميذ نحو الرياضيات . ثانيا أرجع إلى موضوعنا وهو الإختبارات / لاشك أن الإختبارات لهي فرصة مواتية لتقييم التلاميذ وأنا أوافق الأستاذ مالك على النقاط التي ذكرها كما تعتبر ورقة الإختبار تطبيقا عمليا لتقييم تحصيل الطلبة وتتم هذه العملية وفق مايأتي / 1* تحديد الهدف من الإختبار / يجب أن تكون ةأسئلة الإختبار محققة للأهداف المسطرة . 2* تحليل المحتوى / وأظن أن هذه النقطة مهمة جدا لأن المحتوى مجزأ إلى موضوعات رئيسية وهي بدورها مجزأة إلى أهداف تربوية , سنشير إلى أهمية هذه النقطة فيما بعد . 3*رسم جدول تحليل المحتوى / بحيث نضع فيه إسم الوحدة والفصل والأهداف عدد الأهداف ووزن الوحدة مثلا المجموع | 4 | 3 | 2 | 1 | رقم الوحدة | 55 | 10 | 12 | 15 | 8 | عدد الحصص | 100% | 22% | 27% | 33% | 18% | وزن الوحدة | ويمكن لنا إضافة نسبة مئوية ولو صغيرة إلى أي وحدة نراها مهمة بالنسبة للأخرى .فوائد جدول تحليل المحتوى /- يوزع فقرات الإختبار لتشمل أنواعا عديدة من المجالات ومهاراته الفرعية .- يوزع فقرات الإختبار لتشمل الموضوعات كافة . - يوفر صدقا عاليا للإختبار .-يوزع الزمن بشكل متجانس بحيث يعطي الوزن الحقيقي لكل جزأ.ملاحظة / هذه الملاحظة الأخيرة تخص الأستاذ عملية تصحيح الإختبار تتم إن أمكن في نفس الوقت , فمثلا لنفرض أن ظروف تصحيح ورقة لتلميذ ما تمت في الفترة المسائية وظروف الأستاذ البدنية والعقلية كانت سيئة نوعا ما . أما ورقة أخرى صححها الأستاذ في الصبيحة أين كان الأستاذ غير مرهق , وهنا نطرح السؤال حول ظروف تصحيح الأوراق فأنا في رأيي التصحيح لم يكن منصفا , فيجب أخد هذه النقطة بعين الإعتبار .شكرا لكم | |
|
| |
سلطان ج
عدد الرسائل : 2052 تاريخ التسجيل : 28/12/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الجمعة 14 يونيو 2013, 7:37 am | |
| صفات الاختبار الجيد
الصفات الأساسية : 1-الصدق . 2- الثبات . 3- الموضوعية.
الصفات الثانوية: 1-سهولة الإجراء.2-سهولة التصحيح.3-قلة التكلفة المادية
الصفات الأساسية: 1- الصدق: أي الدقة في قياس الحقيقة. 2- الثبات: وتعني أن يحصل التلميذ على النتائج نفسها تقريبا إذا ما أعيد تطبيق الاختبار عليه . 3- الموضوعية: تعني عدم التدخل الذاتي في عملية التصحيح أو عدم اختلاف علامة الطالب باختلاف المصححين. | |
|
| |
amine02241979
عدد الرسائل : 181 الموقع : https://mathlycee.ahlamontada.com تاريخ التسجيل : 01/10/2011
| موضوع: رد: توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات الجمعة 14 يونيو 2013, 1:27 pm | |
| - سلطان ج كتب:
- صفات الاختبار الجيد
الصفات الأساسية : 1-الصدق . 2- الثبات . 3- الموضوعية.
الصفات الثانوية: 1-سهولة الإجراء.2-سهولة التصحيح.3-قلة التكلفة المادية
الصفات الأساسية: 1- الصدق: أي الدقة في قياس الحقيقة. 2- الثبات: وتعني أن يحصل التلميذ على النتائج نفسها تقريبا إذا ما أعيد تطبيق الاختبار عليه . 3- الموضوعية: تعني عدم التدخل الذاتي في عملية التصحيح أو عدم اختلاف علامة الطالب باختلاف المصححين.
شكرا جزيلا . مشاركة فعالة | |
|
| |
| توضيح المصطلحات و شرح الافكار المعتمدة لطريقة تقيم الامتحانات | |
|